دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
الإمام الرباني
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
talebo3elm
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
دياب
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
ابو الحسن
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
الاشرفية
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
salimsalim3
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
deab
اختلاف الروايات I_vote_rcapاختلاف الروايات I_voting_barاختلاف الروايات I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
اختلاف الروايات Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
اختلاف الروايات Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
اختلاف الروايات Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
اختلاف الروايات Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
اختلاف الروايات Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
اختلاف الروايات Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
اختلاف الروايات Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
اختلاف الروايات Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
اختلاف الروايات Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 اختلاف الروايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإمام الرباني

الإمام الرباني


الـــمـــوطـــن : سورية عدد المساهمات : 173
نقاط : 517

اختلاف الروايات Empty
مُساهمةموضوع: اختلاف الروايات   اختلاف الروايات Emptyالإثنين 17 ديسمبر 2012, 8:22 am

اختلاف الروايات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
السر في اختلاف الروايات هو اختلاف السائلين بحسب الاستعدادات ، فكان يخاطب كل إنسان بما يليق بقابليته لأنه حكيم الأرواح وطبيب القلوب وشفاء الصدور . وما زال ذلك الصدور بالتعليم حتى مدة حياته البرزخية إلى يوم البعث ، مناماً ، أو إلهاماً إلى عامة الأمة ، ويقظة إلى الخاصة الكملة ، ومن ذلك تعليم علم الأسرار الربانية ، التي لم يؤمر بتبليغها حال حياته الدنيوية ، لحكمة عموم الرسالة ونشأة الإسلام بحد الحسام حتى تنتشر أعلام الدين ، في سائر بقاع المسكونة ، إذ لو بث السر في ذلك الوقت على ملأ الجهر ، لهام الكل في الكل ، وضاع الجل من الجل ، ولذا لم يتكلم أحد من الصحابة عليهم الرضوان بمثل ما تكلم به الشيخ الأكبر وأهل هذا الشأن . ولقد كان الواحد منهم بمكان من العرفان ، كما يشهد له حديث الصحيحين من قول أبي هريرة رضي الله عنه : أخذت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائين ... الحديث . وما زال هذا الحكم سارياً على كملة الأمة ، القريب عهدهم بهم من نحو الأئمة حتى قوى عضد الدين ، وانتشرت أعلامه في العالمين ، فأفاض على من بعدهم كل بحسب استعداده وأمر بتدوينه وإيداعه طيّ عبارات وإشارات لا تفهم إلا للخواص .
فالفرقة الأولى منهم القريبة عهداً من القرون الأولى خير القرون أودعت تلك الأسرار طي إشارات في ظواهر محاورات لها تعلق بالدين ، لعموم المسلمين كالإمام حجة الإسلام الغزالي ومشايخه .
وفرقة أعلنت على صفحات الشهود ، بالتآليف في وحدة الوجود ، كالشيخ الأكبر محيي الدين في فتوحاته والناس مع تآليفهم في خطر عظيم ، وهو في العقائد جسيم ، فمن كان على بينة من العقائد الدينية ، وقدم راسخ في السنة السنية وطول باع ، وكمال اطلاع في العلوم الإلهية مع معرفة اصطلاح السادة الصوفية ، جاز له أن يطلع عليها وإلا فلا يجوز أن ينظر إليها ولو بطرف خفي فإن النظر إلى وجه الأجنبية حرام بالإجماع .
وفرقة أفيض عليها ولكن أرادت أن لا تحرم المحرم من أبناء تلك المعارف ، فأودعتها طي أشعار في نوع من الغزل ، ناحين بها نحو ضرب المثل مخافة أن يعرض لها من الجهال عارض ، وذلك كالإمام سلطان العاشقين ابن الفارض ، وهو لا يخلو أيضاً عن ضرر بالعامة إذ يظنون بتلك الحقيقة العالية ظن السوء بأنها نساء على الحقيقة فانيات ، وخمور من الخبائث المسكرات ، فيستعينون بغنائها على معاصيهم ، فيؤخذ بإقدامهم على ذلك بأقدامهم ونواصيهم . وفرقة عاقتهم العبارة ، وفارقتهم الإشارة فشطحوا وبطحوا ، وجرحوا فجرحوا ، وذبحوا بمدية الشرع ، وذهبوا من هذا العالم بلا نفع ، وكان على هذا المنهاج من قتل من أمثال الحلاج .
وأجل هذه الفرق الأخيرة الفرقة التي أذن لها أن تودع تلك الأسرار في قوالب الأوراد والأحزاب والصلوات ليعم النفع ، ولا تمنع بالشرع ، ومن هؤلاء الأجلاء هذا القطب الذي جاءت صلواته في هذا المقام من أحسن الثناء والذكرى
____________________
المصدر: الشيخ محمد الخفناوي الهجرسي – الجوهر النفيس في صلوات ا
بن ادريس – ص 14 –
23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختلاف الروايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: الملتقى العام-
انتقل الى: