دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
الإمام الرباني
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
talebo3elm
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
دياب
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
ابو الحسن
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
الاشرفية
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
salimsalim3
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
deab
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_rcapمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_voting_barمن المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salimsalim3

salimsalim3


الـــمـــوطـــن : الجزائر ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 73

من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Empty
مُساهمةموضوع: من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي   من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي Emptyالإثنين 21 مارس 2011, 12:23 am



بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا قل لاأسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ‏‏لَقَد تَّابَ الله على النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ


تعريف الإمام الحجة



الإمام زين الدين حجة الإسلام أعجوبة الزمان أبو حامد محمد الغزالي الطوسي الشافعي (ت 505هـ) الفقيه الأصولي الشافعي ، مجتهد زمانه وعين أوانه وهو العلامة الزاهد الرباني والفليسوف الحاذق والمتكلم الماهر صاحب التصانيف والذكاء المفرط ، جامع أشتات العلوم له التآليف الحسان التي طارت في الآفاق مثل إحياء علوم الدين في التصوف ، والمستصفى في الأصول ، ومقاصد الفلاسفة وتهافت الفلاسفة ومحك النظر ومعيار العلم ، في الفلسفة ، والوسيط والوجيز في الفقه ، ويعد من مجددي القرن الخامس الهجري لم تر مثله العيون لساناً وبياناً ونطقاً وخاطراً وذكاءً وطبعاً فكان من أذكياء العالم في كل ما يتكلم فيه.


من كلام عبد الغافر الفارسي المعاصر للإمام في ترجمته


قال أبو الحسن عبد الغافر بن إسماعيل الخطيب الفارسي، خطيب نيسابور : محمد بن محمد بن محمد أبو حامد الغزالي، حجة الإسلام والمسلمين، إمام أئمة الدين، من لم تر العيون مثله، لسانا، وبيانا، ونطقا، وخاطرا، وذكاء، وطبعا.
أخذ في صباه، بطوس، من الفقه، على الإمام أحمد الراذكاني.
ثم قدم نيسابور مختلفاً إلى درس إمام الحرمين، في طائفة من الشبان من طوس.
وجد، واجتهد، حتى تخرج عن مدة قريبة، وفاق الأقران، وحمل القرآن، وصار أنظر أهل زمانه، وواحد أقرانه، في أيام إمام الحرمين.
وكان الطلبة يستفيدون منه، ويدرس لهم، ويرشدهم. وبلغ الأمر به إلى أن أخذ في التصنيف.
ثم بقى كذلك إلى انقضاء أيام الإمام، فخرج من نيسابور، وصار إلى المعسكر، واحتل من مجلس نظام الملك محل القبول، وأقبل عليه الصاحب لعلو درجته، وظهور اسمه، وحسن مناظراته وجري عبارته.
وكانت تلك الحضرة محط رحال العلماء، ومقصد الأئمة والفصحاء، فوقعت للغزالي اتفاقات حسنة من الاحتكاك بالأئمة، وملاقاة الخصوم ، ومناظرة الفحول.
وظهر اسمه في الآفاق، حتى أدت الحال به إلى أن رسم للمسير إلى بغداد، للقيام بالتدريس في المدرسة الميونة النظامية بها، فصار إليها، وأعجب الكل بتدريسه، ومناظرته، وما لقي مثل نفسه، وصار بعد إمامة خراسان إمام العراق.
ثم نظر في علم الأصول، وكان قد أحكمها، فصنف فيه التصانيف. وجدد المذهب في الفقه. فعلت حشمته ودرجته في بغداد، حتى كانت تغلب حشمة الأكابر والأمراء، ودار الخلافة.
وانقلب الأمر من وجه آخر، وظهر عليه بعد مطالعة العلوم الدقيقة، وممارسة الكتب المصنفة فيها، وسلك طريق التزهد والتأله، وترك الحشمة، وطرح ما نال من الدرجة، والاشتغال بأسباب التقوى، وزاد الآخرة. فخرج عما كان فيه، وقصد بيت الله وحج.
ثم دخل الشام وأقام في تلك الديار قريباً من عشر سنين يطوف، ويزور المشاهد المعظمة.
وأخذ في التصانيف المشهورة، التي لم يسبق إليها، مثل: ((إحياء علوم الدين)) والكتب المختصرة منها، مثل ((الأربعين)) وغيرها من الرسائل، التي من تأملها علم محل الرجل من فنون العلم.
وأخذ مع هذا في مجاهدة النفس، وتغيير الأخلاق، وتحسين الشمائل، وكرم الأخلاق، والتزين بزي الصالحين، وقصر الأمل، ووقف الأوقاف على هداية الخلق، ودعائهم إلى ما يعنيهم من أمر الآخرة، وتبغيض الدنيا، والاشتغال بها على السالكين، والاستعداد للرحيل إلى الدار الباقية، والانقياد لكل من يتوسم فيه أو يشم منه رائحة المعرفة، أو التيقظ لشيء من أنوار المشاهدة، حتى مرن على ذلك.
ثم عاد إلى وطنه لازماً بيته، مشتغلا بالتفكر، ملازماً للوقت، مقصودا، نفيساً وذخرا للقلوب، ولكل من يقصده، ويدخل عليه.
ولقد سمع سلطان خرسان وتحقق بمكان الغزالي ، ودرجته، وكمال فضله، وحالته، وصفاء عقيدته، ونقاء سيرته، فتبرك به، وأحضره، وسمع كلامه، وطلب منه أن لا يبقى أنفاسه، وفوائده عقيمة لا استفادة منها، ولا اقتباس من أنوارها، وألح عليه مكل الإلحاح، وتشدد في الاقتراح، إلى أن أجابه الإمام إلى الخروج، وحمل إلى نيسابور.
وهكذا، هكذا، إلى أن ارتاض كل الرياضة، وظهرت له الحقائق، وصار ما كنا نظن به ناموساً، وتخلقاً، طبعاً وتحققا، وأن ذلك أثر السعادة المقدرة له من الله تعالى.
ثم سألناه عن كيفية رغبته فى الخروج من بيته، والرجوع إلى ما دعي إليه من أمر نيسابور؟ فقال معتذرا عنه: ما كنت أجوز فى ديني أن أقف عن الدعوة، ومنفعة الطالبين بالإفادة، وقد حق على أن أبوح بالحق وأنطق به، وأدعو إليه. وكان صادقاً في ذلك.
ثم ترك ذلك قبل أن يترك، وعاد إلى بيته، واتخذ في جواره مدرسة لطلبة العلم، وخانقة للصوفية.
وكان قد وزع أوقاته، على وظائف الحاضرين، من ختم القرآن، ومجالسة أهل القلوب، والقعود للتدريس، بحيث لا تخلو لحظة من لحظاته، ولحظات من معه عن فائدة؛ إلى أن أصابه عين الزمان، وضنت الأيام به على أهل عصره، فنقله الله إلى كر يم جواره، بعد مقاساة أنواع من القصد، والمناوأة من الخصوم، والسعي به إلى الملوك، وكفاية الله به، وحفظه وصيانته عن أن تناوشه أيدي النكبات، أو ينتهك ستر دينه بشيء من الزلات.
وكانت خاتمة أمره إقباله على حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومجالسة أهله، ومطالعة الصحيحين ((البخارى)) و ((مسلم)) اللذين هما حجة الإسلام، .
مضى إلى رحمة الله تعالى، يوم الاثنين، الرابع عشر، من جمادى الآخرة، سنة خمس وخمسمائة. ودفن بظاهر قصبة طابران، والله تعالى يخصه بأنواع الكرامة في آخرته، كما خصه بفنون العلم فى دنياه بمنه، ولم يعقب إلا البنات.
وكان له من الأسباب إرثاً وكسباً ما يقوم بكفايته، ونفقة أهله وأولاده، فما كان يباسط أحدا في الأمور الدنيوية، وقد عرضت عليه أموال، فما قبلها، وأعرض عنها، واكتفى بالقدر الذي يصون به دينه، ولا يحتاج معه إلى التعرض لسؤال ومنال من غيره.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من المومنين رجال: سيدي أبو حامد الغزالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صدقت سيدي ياصاحب رسول الله
» سيدي أبي الحسن الشاذلي
» تفسير حديث كلتا يديه يمين
» (التيمية الوهابية السلفية) لم يقدروا الله حق قدره. للإمام ابن دهاق (تـ611هـ)
» شرح حديث: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له... للإمام السنوسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: منتدى التصوف-
انتقل الى: