دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
الإمام الرباني
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
talebo3elm
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
دياب
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
ابو الحسن
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
الاشرفية
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
salimsalim3
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
deab
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_rcapابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_voting_barابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Empty
مُساهمةموضوع: ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله   ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالثلاثاء 22 مارس 2011, 3:18 am

ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله


قال أحمد عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس في "بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية" (ج1/573): (وقد ذكر ذلك القاضي أبو يعلى الأزجي فيما خرجه من أحاديث الصفات وقد ذكره من طريق السنة عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي حدثني أبو المغيرة حدثنا عبدة بنت خالد بن معدان عن أبيها خالد بن معدان أنه كان يقول إن الرحمن سبحانه ليثقل على حملة العرش من أول النهار إذا قام المشركون حتى إذا قام المسبحون خفف عن حملة العرش
قال القاضي وذكر أبو بكر بن أبي خيثمة في تاريخه بإسناده حدثنا عن ابن مسعود وذكر فيه فإن مقدار كل يوم من أيامكم عنده اثنتا عشرة ساعة فتعرض عليه أعمالكم بالأمس أول النهار اليوم فينظر فيه ثلاث ساعات فيطلع منها على ما يكره فيغضبه ذلك فأول من يعلم بغضبه الذي يحملون العرش يجدونه يثقل عليهم فيسبحه الذين يحملون العرش وذكر الخبر القاضي فقال أعلم أنه غير ممتنع حمل الخبر على ظاهره وأن ثقله يحصل بذات الرحمن إذ ليس في ذلك ما يحيل صفاته قال على طريقته في مثل ذلك لأنا لا نثبت ثقلا من جهة المماسة والاعتماد والوزن لأن ذلك من صفات الأجسام ويتعالى عن ذلك وإنما نثبت ذلك لذاته لا على وجه المماسة كما قال الجميع أنه عال على الأشياء لا على وجه التغطية لها وإن كان في حكم الشاهد بأن العالي على الشيء يوجب تغطيته
قال وقيل أنه تتجدد له صفة يثقل بها على العرش ويزول في حال كما تتجدد له صفة الإدراك عند خلق المدركات وتزول عند عدم المدركات
قال القاضي قيل هذا غلط لأن الهيبة والتعظيم مصاحب لهم في جميع أحوالهم ولا يجوز مفارقتها لهم ولهذا قال سبحانه يسبحون الليل والنهار لا يفترون وما ذكره من قول القائل الحق ثقيل وكلام فلان ثقيل فإنما لم يحمل على ثقل ذات لأنها معاني والمعاني لا توصف بالثقل والخفة وليس كذلك هنا لأن الذات ليست معاني ولا أعراض فجاز وصفها بالثقل وأما قوله تعالى إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا فقد فسره أهل النقل أن المراد به ثقل الحكم ولأن الكلام ليس بذات
قال فإن قيل يحمل على إنه يخلق في العرش ثقلا على كواهلهم وجعل لذلك إمارة لهم في بعض الأحوال إذا قام المشركون قيل هذا غلط لأنه يفضي أن يثقل عليهم بكفر المشركين ويخفف عنهم بطاعة المطيعين وهذا لا يجوز لما فيه من المواخذ بفعل الغير وليس كذلك إذا حملناه على ثقل الذات لأنه لا يفضي إلى ذلك لأن ثقل ذاته عليهم تكليف لهم وله أن يثقل عليهم في التكليف ويخفف.
قلت المقصود هنا التنبيه على أصل كلام الناس في ذلك
وأما الكلام في الخفة والثقل ونحو ذلك فربما نتكلم عليه إن شاء الله في موضعه فإن طوائف من المتفلسفة يقولون السموات ليست خفيفة ولا ثقيلة قالوا لأن الجسم الثقيل هو الذي يتحرك إلى أسفل وهو الوسط والخفيف هو الذي يتحرك إلى فوق من الوسط والأفلاك مستديرة لا تتحرك إلى فوق ولا إلى أسفل لذلك لم نصفها بثقل ولا خفة كما لم يصفوها بشيء من الطبائع الأربعة وهذا النزاع قد يكون لفظيا وقد يكون معنويا إذا اصطلحوا على أنهم لا يسمون خفيفا ولا ثقيلا إلا ما هو كذلك فهو نزاع لفظي وأما النزاع في كون أجسام السموات يمكن صعودها وانخفاضها إلا أن الله يمسكها بقدرته كما قال إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا وقال ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره فهذا نزاع معنوي وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث كريب عن ابن عباس عن جويرية بنت الحارث أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال ما زلت على الحال الذي فارقتك عليها قالت نعم فقال النبي صلى الله عليه و سلم لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته فالمقصود بالحديث نهاية ما يمكن من المعدود وغاية ما يمكن من القول والمحبوب هو كلام الرب ورضاه وذكر عدد خلقه وزنة عرشه).اهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimsalim3

salimsalim3


الـــمـــوطـــن : الجزائر ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 73

ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله   ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله Emptyالثلاثاء 22 مارس 2011, 8:26 pm

أعوذ بالله العظيم من هذا الكلام اللئيم والله ماسمعت بمثل هذا إلا ما ترويه التوراة المحرفة عن مصارعة نبي الله موسى للرب

عز وجل تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا لا حول ولاقوة الا بالله
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله 581514
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن تيمية يثبت لله ثقلا والعياذ بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسم الكتاب : ابن تيمية ليس سلفيا
» ابن تيمية لا يتصور موجوداً إلا جسماً
» سؤال إلى أتباع الشيخ ابن تيمية ... يحيرني !!!
» ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله
» إفحام أبناء الشريف التلمساني لإبن تيمية الحراني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: عقيدة اهل السنة والجماعة وبيان عقائد الفرق والرد عليها :: الفرق والردود عليها :: فرقة الوهابية الملقبة بالسلفية (المشبهة)-
انتقل الى: