دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
الإمام الرباني
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
talebo3elm
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
دياب
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
ابو الحسن
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
الاشرفية
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
salimsalim3
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
deab
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_rcapحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_voting_barحكم المجسم عند أهل السنة والجماعة I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكوثرى
Admin
الكوثرى


الـــمـــوطـــن : مصر عدد المساهمات : 9
نقاط : 21

حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة   حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالسبت 30 أبريل 2011, 7:12 am

حكم المجسم عند اهل السنه
قال القرطبى فى تفسيره:
السادسة - قوله تعالى: (فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله) قال شيخنا أبو العباس رحمة الله عليه: متبعو المتشابه لا يخلو أن يتبعوه ويجمعوه طلبا للتشكيك

في القرآن وإضلال العوام، كما فعلته الزنادقة والقرامطة الطاعنون في القرآن، أو طلبا لاعتقاد ظواهر المتشابه، كما فعلته المجسمة ال...ذين جمعوا ما في الكتاب والسنة مما ظاهره الجسمية حتى اعتقدوا أن البارئ تعالى جسم مجسم وصورة مصورة ذات وجه وعين ويد وجنب ورجل وأصبع، تعالى الله عن ذلك، أو يتبعوه على جهة إبداء تأويلاتها وإيضاح معانيها، أو كما فعل صبيغ حين أكثر على عمر فيه السؤال.

فهذه أربعة أقسام: الاول - لا شك في كفرهم، وأن حكم الله فيهم القتل من غير استتابة.

الثاني - [ الصحيح ] القول بتكفيرهم، إذ لا فرق بينهم وبين عباد الاصنام والصور، ويستتابون فإن تابوا وإلا قتلوا كما يفعل بمن ارتد.

الثالث - اختلفوا في جواز ذلك بناء على الخلاف في جواز تأويلها.

وقد عرف، أن مذهب السلف ترك التعرض لتأويلها مع قطعهم باستحالة ظواهرها، فيقولون أمروها كما جاءت.

وذهب بعضهم إلى إبداء تأويلاتها وحملها على ما يصح حمله في اللسان عليها من غير قطع بتعيين مجمل منها.

الرابع - الحكم فيه الادب البليغ، كما فعله عمر بصبيغ.

وقال أبو بكر الانباري: وقد كان الائمة من السلف يعاقبون من يسأل عن تفسير الحروف المشكلات في القرآن، لان السائل إن كان يبغى بسؤاله تخليد البدعة وإثارة الفتنة فهو حقيق بالنكير وأعظم التعزير، وإن لم يكن ذلك مقصده فقد استحق العتب بما اجترم من الذنب، إذ أوجد للمنافقين الملحدين في ذلك الوقت سبيلا إلى أن يقصدوا ضعفة المسلمين بالتشكيك والتضليل في تحريف القرآن عن مناهج التنزيل وحقائق التأويل.
فمن ذلك ما حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي أنبأنا سليمان بن حرب عن حماد بن زيد عن يزيد بن حازم عن سليمان بن يسار أن صبيغ بن عسل

دم المدينة فجعل يسأل عن متشابه القرآن وعن أشياء، فبلغ ذلك عمر رضى الله عنه فبعث إليه عمر فأحضره وقد أعد له عراجين من عراجين النخل.
فلما حضر قال له عمر: من أنت ؟ قال: أنا عبد الله صبيغ.

فقال عمر رضى الله عنه: وأنا عبد الله عمر، ثم قام إليه فضرب رأسه بعرجون فشجه، ثم تابع ضربه حتى سال دمه على وجهه، فقال: حسبك يا أمير المؤمنين فقد والله ذهب ما كنت أجد في رأسي. .......................... اهـــ

وقال القرطبي في تفسيره

وقد قال هشام الجوالقي وطائفة من المجسمة: هو نور لا كالانوار، وجسم لا كالاجسام.
وهذا كله محال على الله تعالى عقلا ونقلا على ما يعرف في موضعه من علم الكلام.
ثم إن قولهم متناقض، فإن قولهم جسم أو نور حكم عليه بحقيقة ذلك، وقولهم لا كالانوار ولا كالاجسام نفي لما أثبتوه من الجسمية والنور، وذلك متناقض، وتحقيقه في علم الكلام.
والذي أوقعهم في ذلك ظواهر اتبعوها منها هذه الاية . اهـــ

قال ابن بطال في شرح البخاري

وفيه: أَنَس، قَالَ النَّبِىّ - صلى الله عليه وسلم - : « مَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ نَبِىٍّ إِلا أَنْذَرَ قَوْمَهُ الأعْوَرَ الْكَذَّابَ، إِنَّهُ أَعْوَرُ، وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ، مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ » .

استدلاله من هذه الآية والحديث على أن لله صفة سماها عينًا ليست هو ولا غيره، وليست كالجوارح المعقولة بيننا؛ لقيام الدليل على استحالة وصفه بأنه ذو جوارح وأعضاء.

خلافًا لما تقوله المجسمة من أنه جسمٌ لا كالأجسام، واستدلوا على ذلك بهذه الآيات كما استدلوا بالآيات المتضمنة لمعنى الوجه واليدين، ووصفه لنفسه بالإتيان والمجئ والهرولة فى حديث الرسول، وذلك كله باطل وكفر من متأوله؛ لقيام الدليل على تساوى الأجسام فى دلائل الحدث القائمة بها واستحالة كونه من جنس المحدثات، إذْ المحدث إنما كان محدثًا من حيث هو متعلق بمحدث أحدثه، وجعله بالوجود أولى منه بالعدم.

فإن قالوا: الدليل على صحة ما نذهب إليه من أنه تعالى جسم قوله - صلى الله عليه وسلم - : « إن الله ليس بأعور، وإشارته إلى عينه بيده، وأن المسيح الدجال أعور عينه اليمنى » ففى إشارته إلى عينه بيمينه تنبيه منه على أن عينه كسائر الأعين.

قلنا: تقدم فى دليلنا استحالة كونه جسمًا؛ لاستحالة كونه محدثًا، وإذا صح ذلك وجب صرف قوله - صلى الله عليه وسلم - وإشارته إلى عينه إلى معنى يليق به تعالى وهو نفى النقائص والعور منه، وأنه ليس كمن لا يرى ولا يبصر، بل هو منتف عنه جميع النقائص والآفات التى هى أضداد السمع والبصر وسائر صفات ذاته التى يستحيل وصفه بأضدادها؛ إذ الموصوف بها تارة وأضدادها أخرى محدث مربوب، لدلالة قيام الحوادث به على محدثه.اهــــ

من لديه اضافات ليفعل لان هذا الموضوع مخصص لوضع نقول العلماء في تكفير المجسم وخصوصا بعد ظهور المتمشعرة الذين يقولون بعدم تكفير المجسم

نقلا عن صعحة كشف عوار الوهابية على الفيس بوك للاخ احمد السيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: حكم التجسيم والمجسمة في المذاهب الأربعة (دراسة فقهية)    حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالسبت 30 أبريل 2011, 11:47 pm

لمزيد التوسع في الموضوع يمكن مراجعة هذا الرابط

https://alashrefya.yoo7.com/t212-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكوثرى
Admin
الكوثرى


الـــمـــوطـــن : مصر عدد المساهمات : 9
نقاط : 21

حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة   حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة Emptyالإثنين 02 مايو 2011, 12:43 am

بارك الله بكم شيخ وليد فهذه تفصيلات مهمة جدا من ائمة كبار تقيد اطلاق قالة الاكفار فيمن لم يدرك الامر ويبين درجات المجسمة واصنافهم والحكم عليهم بحسب احوالهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم المجسم عند أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: عقيدة اهل السنة والجماعة وبيان عقائد الفرق والرد عليها-
انتقل الى: