دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
الإمام الرباني
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
talebo3elm
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
دياب
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
ابو الحسن
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
الاشرفية
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
salimsalim3
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
deab
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_rcapابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_voting_barابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Empty
مُساهمةموضوع: ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله    ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالأحد 16 يناير 2011, 3:41 am

ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله


قال ابن تيمية في "بيان تلبيس الجهمية"
(ج3/237):
(


فصل


قال الشيخ رحمه الله : للناس في أن الله فوق العرش والعالم قولان مشهوران لعامة الطوائف من المتكلمين وأهل الحديث والصوفية والفقهاء من أصحاب أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهما:
أحدهما: أنه مجرد نسبة وإضافة بين المخلوقات والخالق، وبين العرش والرب، تجددت بخلقه للعرش، من غير أن يكون هو في نفسه تحرك أو تصرف بنفسه شيئا. وهذا قول من يقول يمتنع حلول الحوادث بذاته وتمتنع الحركة عليه.
والقول الثاني: هو المشهور عن السلف وأئمة الحديث وكثير من أهل الكلام والفقهاء والصوفية من الطوائف الأربعة وغيرهم أنه استوى عليه بعد خلق السموات والأرض، كما دل عليه القرآن، فيكون قد استوى عليه بعد أن لم يكن مستويا عليه، وكذلك استواؤه إلى السماء، ومجيئه، وإتيانه؛ كما وردت بذلك النصوص المتواترة الصحيحة. وعلى هذا التقدير فليس في ذلك انقلاب لذاته؛ بل قد ذكر أنه ليس في الأدلة العقلية ما يحيل ذلك.

فصل


للناس في حملة العرش قولان:
أحدهما: أن حملة العرش يحملون العرش ولا يحملون من فوقه.
والثاني: أنهم يحملون العرش ومن فوقه كما تقدم حكاية القولين، فيذكر ما يقوله الفريقان في جواب هذه الحجة؛ فإنهم ينازعونه في المقدمتين جميعا.
فيقال من جهة الأولين: لا نسلم أن من حمل العرش يجب أن يحمل ما فوقه، فالأولى ممنوعة، وذلك أن من حمل السقف لا يجب أن يحمل ما فوقه إلا أن يكون ما فوقه معتمدا عليه، وإلا فالهواء والطير وغير ذلك مما هو فوق السقف ليس محمولا لما يحمل السقف وكذلك السموات فوق الأرض وليست الأرض حاملة السموات وكل سماء فوقها سماء وليست السفلى حاملة للعليا فإذا لم يجب في المخلوقات أن يكون الشيء حاملا لما فوقه بل قد يكون وقد لا يكون لم يلزم أن يكون العرش حاملا للرب تعالى إلا بحجة تبين ذلك وإذا لم يكن العرش حاملا لم يكن حملة العرش حاملة لما فوقه بطريق الأولى.
الوجه الثاني: أن الطائفة الأخرى تمنع المقدمة الثانية فيقولون لا نسلم أن العرش وحملته إذا كانوا حاملين لله لزم أن يكون الله محتاجا إليهم فإن الله هو الذي يخلقهم ويخلق قواهم وأفعالهم فلا يحملونه إلا بقدرته ومعونته كما لا يفعلون شيئا من الأفعال إلا بذلك فلا يحمل في الحقيقة نفسه إلا نفسه كما أنه سبحانه إذا دعاه عباده فأجابهم وهو سبحانه الذي خلقهم وخلق دعاءهم وأفعالهم فهو المجيب لما خلقه وأعان عليه من الأفعال وكذلك إذا فرح بتوبة التائب من عباده أو غضب من معاصيهم وغير ذلك مما فيه إثبات نوع تحول عن أفعال عباده فإن هذا يقوله كثير من أهل الكلام مع موافقة جمهور أهل الحديث وغيرهم، فيه مقامان مشكلان أحدهما مسألة حلول الحوادث والثانية تأثير المخلوق فيه وجواب المسألة الأولى مذكور في غير هذا الموضع، وجواب السؤال الثاني أنه لا خالق ولا بارئ ولا مصور ولا مدبر لأمر الأرض والسماء إلا هو فلا حول ولا قوة إلا به وكل ما في عباده من حول وقوة فبه هو سبحانه فيعود الأمر إلى أنه هو المتصرف بنفسه سبحانه وتعالى الغني عما سواه
وهؤلاء يقولون هذا الذي ذكرناه أكمل في صفة الغني عما سواه والقدرة على كل شيء مما يقوله النفاة فإن أولئك يقولون لا يقدر أن يتصرف بنفسه ولا يقدر أن ينزل ولا يصعد ولا يأتي ولا يجيء ولا يقدر أن يخلق في عباده قوة يحملون بها عرشه الذي هو عليه ويكونون إنما حملوه وهو فوق عرشه بقوته وقدرته من كونه لا يقدر على مثل ذلك ولا يمكنه أن يقيم نفسه إلا بنفسه كما أنه سبحانه إذا خلق الأسباب وخلق بها أمورا أخرى ودبر أمر السموات والأرض كان ذلك أكمل وأبلغ في الاقتدار من أن يخلق الشيء وحده بغير خلق قوة أخرى من غيره يخلقه بها فإن من يقدر على خلق القوى في المخلوقات أبلغ ممن لا يقدر على ذلك ولهذا كان خلقه للحيوان ولما فيه من القوى والإدراك والحركات من أعظم الآيات الدالة على قدرته وقوته، قال الله تعالى: {إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين}[الذاريات:58]) (1).اهـ



(1) ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم "بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية"، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف طبعة 1426 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimsalim3

salimsalim3


الـــمـــوطـــن : الجزائر ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 73

ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد   ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011, 12:00 am

3333333333333333
مشكور
السلام عليك أخي وليد وبارك الله بك : فهمت من كلام ابن تيمية تناقضا صارخا فهاهوذا يثبت صفة القيومية لله عز وجل في حين أنه وزعها مجانا على خلقه لتصل الى درجة حملهم له وليس هذا والله أعلم منطقا لمواجهة أتباع جهم ابن صفوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ash3ri

ash3ri


الـــمـــوطـــن : Jordan ذكر عدد المساهمات : 8
نقاط : 20

ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله    ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله  Emptyالخميس 24 فبراير 2011, 12:50 am

ما تجده متناقضا هنا تجده متوافقا في مكان اخر من كتبه لذلك اجمع من هنا وهناك يظهر لك معتقده على راي الوهابية يعني ميد ان يابان و تجميع صيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن تيمية: حلول الحوادث بذات الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: عقيدة اهل السنة والجماعة وبيان عقائد الفرق والرد عليها :: الفرق والردود عليها :: فرقة الوهابية الملقبة بالسلفية (المشبهة)-
انتقل الى: