ينفى الوهابية ادعياء السلف بان مثنى يد في اللغة تعني القوة او الطاقة ويدعون ان هذا في لغة العرب . فهل عندهم دليل من كتب اهل اللغة المعتبرين من قدماء علماء المسلمين . ام انه مجرد ادعاء كاذب لا دليل عليه وهم يتغنون دائما بلفظ الدليل ؟
وانا هنا انقل لكم من كتب اللغويين من اهل الاسلام عن معنى مثنى اليد في اللغة العربية:
نقل ابن منظور في معجمه لسان العرب ما نصه عندما ذكر هذه الابيات
قد أفنى أنامله أزمه فأمسى يعض علي الوظيفا
وقوله في حديث يأجوج ومأجوج : قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم أي لا قدرة ولا طاقة . يقال : ما لي بهذا الأمر يد ولا يدان ; لأن المباشرة والدفاع إنما يكونان باليد ، فكأن يديه معدومتان لعجزه عن دفعه . ابن سيده : وقولهم لا يدين لك بها ; معناه قوة لك بها لم يحكه سيبويه إلا مثنى ، ومعنى التثنية هنا الجمع والتكثير ; كقول الفرزدق
فكل رفيقي كل رحل [ وإن هما تعاطى القنا قوماهما أخوان ]
قال : ولا يجوز أن تكون الجارحة هنا ; لأن الباء لا تتعلق إلا بفعل أو مصدر . ويقال : اليد لفلان على فلان أي الأمر النافذ والقهر والغلبة ، كما تقول : الريح لفلان . انتهى
وننقل لكم من القاموس المحيط للفيروزابادي ما نصه
ولا (يَدَيْنِ) لك بِهَذَا لا قَوَّةَ .انتهى
ومن المعجم الوسيط ما نصه
و- السُّلطانُ. و- القُدرة. و- القُوَّة. يقال: ما لي بهذا الأَمر يدان.انتهى
ومن معجم محيط المحيط ما نصه عند شرح حديث ياجوج وماجوج
وقوله في حديث يأْجُوجَ ومأْجُوجَ : قد أَخْرَجْتُ عِباداً لِي لا يَدانِ لأَحَدٍ بِقِتالِهمْ أَي لا قُدْرَةَ ولا طاقَة . يقال : ما لي بهذا الأَمر يَدٌ ولا يَدانِ لأَن المُباشَرةَ والدِّفاعَ إِنما يكونان باليَدِ , فكأَنَّ يَدَيْهِ مَعْدُومَتانِ لعجزه عن دَفْعِه . ابن سيده : وقولهم لا يَدَيْنِ لك بها , معناه لا قُوّة لك بها , لم يحكه سيبويه إِلا مُثنى ؛ ومعنى التثنية هنا الجمع والتكثير كقول الفرزدق : فكُلُّ رَفِيقَي كُلّ رَحْلٍ
قال : ولا يجوز أَن تكون الجارحة هنا لأَن الباء لا تتعلق إِلا بفعل أَو مصدر . ويقال : اليَدُ لفلان على فلان أَي الأَمْرُ النافِذُ والقَهْرُ والغَلَبةُ , كما تقول : الرِّيحُ لفلان .انتهى
وللعلم فهذا قول ابن الاثير صاحب النهاية وهو قول الامام النووي والامام ابن حجر العسقلاني صاحب فتح الباري وغيرهم من علماء اهل السنة والجماعة من السادة الاشاعرة والماتريدية
وصاحب لسان العرب وصاحب القاموس المحيط وصاحب النهاية يعتمد عليهم الالباني وابن عيثيمين وغيرهم من الوهابية كما يتضح لمن يتصفح كتبهم
اما من ينكر ما اثبتناه بالنقل من لغة اهل اللغة العربية بان مثنى اليد قد يفهم منه الطاقة او القوة
فنطالبك بان تاتي لنا بدليل من اللغة ومن اهلها المعتبر بهم بنفي ما اثبتناه . هذا وجل مطلبنا ان لا تنكروا علينا ما اثبتناه فهو جائز باتفاق اهل اللغة. والا كنت مبتدعا في اللغة بما لم ترد به لتثبت فهمك الخاطئ من صفة اليدين على زعمك.
واستغفر الله لي ولكم
[i]