بسم الله الذي تنزه عن الأين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه من تشرفوا بنسبه و صحبته ورؤيته ومن تبعهم بإحسان
أتركك لك أخي الحكم في هذا المقال عن سؤال : هل عقيدة اليهود هي نفسها عقيدة الوهابية أم أنها فقط تشبهها ؟ أو أن ما جملته من أقوال هي محض افتراء على الطائفة التي تدعي أنها الفرقة الناجية وأنها هي أهل السنة والجماعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-اليهود والوهابية ينسبون الجلوس لله :
في كتابهم المسمى سفر مزامير الإصحاح 47 الرقم 8 تقول اليهودلعنهم الله :: (( الله جلس على كرسي قدسه )) .. والوهابية توافقهم في معتقدهم فيقولون في كتابهم المسمى :: فتح المجيد شرح كتاب التوحيد :: صفحة 356 ما نصه((إذا جلس الرب على الكرسي(( وفي كتاب " مجموع الفتاوى "- المجلد الرابع- ص / 374 لابن تيمية الحرَّاني الذىيعتبره الوهابية أتباع محمد بن عبد الوهاب إمامهم يقول ما نصه:" إن محمدًا رسولالله يجلسه ربه على العرش معه".
-اليهود ينسبون الفم والصوت لله والعياذ بالله والوهابية توافقهم :
يقول اليهود في سفر المزاميرالأصحاح 37 رقم 2 ... اسمعوا صوته انه صوت الرب يخرج من فيه. و في سفر التكوين الأصحاح 3 ::: وسمعا صوت الإله..
والوهابية تقول في كتاب المسمى طبقات الحنابلة ... وكلم الله موسى تكليما من فيه ......و في كتاب رد الدارمي على المريسي ص/ 123 يقول المؤلف:" و هويعلم الألسنة كلها ويتكلم بما شاء منها ، إن شاء تكلم بالعربية و إن شاء بالعبرية و إن شاءبالسريانية"
والوهابية يقولون في كتابهم المسمى معارج القبول ص 191" ... فيضع الله كرسيه حيث يشاء من أرضه ثم يهتف بصوته..."
-اليهود والوهابية ينسبون التغير و الحدوث والحركة والارتفاع و النزول الحسي الى الله:
اليهود فيما يسمونه سفر التكوين الإصحاح "46" الرقم "3- 4 " يقولون: " فقال أنا الله إله أبيك .... أنا أنزل معك إلى مصر".
- و فيما يسمونه سفر خروج الإصحاح "19" الرقم "21" يقول اليهود:" لأنه في اليوم الثالث ينـزل الرب أمام عيون جميع الشعب على جبل سيناء".
الوهابية في كتاب " الأسماء و الصفات " لابن تيمية الحراني ص/ 91 يقول ابن تيمية:" فثبت بالسنة والإجماع أن الله يوصف بالسكوت لكن السكوت تارة يكون عن التكلم و تارة عن إظهار الكلام و إعلامه"
و يقول محمد زينو في كتابه المسمى مجموعة رسائل التوجيهات الإسلامية لإصلاح الفرد و المجتمع طبع دار الصميعي الرياض ص/ 21:"إن الله فوق العرشبذاته منفصل من خلقه"
و في كتاب معارج القبول تأليف حافظ حكمي ص/ 235, ص236 ,ص238 من الجزء الأول يقولالمؤلف:"إن الله ينـزل إلى السماء الدنيا و له في كل سماء كرسي ، فإذا نـزل إلىالسماء الدنيا جلس على كرسيه ثم مد ساعديه ، فإذا كان عند الصبح ارتفع فجلس علىكرسيه......... يعلو ربنا إلى السماء إلى كرسيه"
ويفتري على سيدنا رسول الله بقوله:" قال رسول الله: إذا كانت ليلة النصف من شعبان هبط الله تعالى إلى السماء الدنيا"
-اليهود والوهابية يقولوناليد و الساعد و الذراع والكف والاصابع جوارح حقيقية لله:
فيما يسمونه سفر الخروج الإصحاح" 15" الرقم "16" يقول اليهود لعنهم الله:" بعظمة ذراعك يصمتون كالحجر"
و فيما يسمونه سفر إشعياء الإصحاح "25" الرقم "10" يقول اليهود:" لأن يد الرب تستقر على هذاالجبل"
وأتباعهم يقولون في كتاب رد الدارمي على بشر المريسي ص/ 26 يقول الدارمي المجسم:" فأكدالله لآدم الفضيلة التي كرّمه و شرّفه بها و ءاثره على جميع عباده إذ كل عباده خلقهم بغير مسيس بيد و خلق ءادم بمسيس"
و في ص/ 30 يقول هذا المشبه:" فلما قال خلقت ءادم بيدي علمنا أن ذلك تأكيد ليديه و أنه خلقه بهما"
و في كتاب " العقيدة " لمحمد بن صالح العثيمين طبع ما يسمّى مكتبة السنة - الطبعة الأولى ص/ 90 يقول هذا الإنسان:" و على كل فإن يديه سبحانه اثنتان بلا شك ، و كل واحدة غير الأخرى ، و إذا وصفنا اليد الأخرى بالشمال فليس المراد أنها أنقص من اليداليمنى.
وهذا القول أشد إفكا من قول أسلاف الوهابية الذين يكتفون بوصفه بأن له يدين جارحتين كلاهما يمين تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا
-اليهود والوهابية ينسبون الجهة و الحيز و المكان و الحد إلىالله:
فيما يسمونه سفر مزاميرالإصحاح "2" الرقم "4" يقول اليهود لعنهم الله عن الله:" الساكن في السموات يضحك الرب".و فيما يسمونه سفر التكوين الإصحاح "28" الرقم "16" يقول اليهود:"حقّاً إن الرب في هذا المكان و أنا لم أعلم" و فيما يسمونه سفر زكريا الإصحاح "2" الرقم "13" يقول اليهود:" اسكتوا يا كل البشرقدام الرب لأنه قد استيقظ من مسكن قدسه".
وفي كتاب رد الدارمي على بشر المريسي و الذي هو أحد مراجع الوهابية في متفرقات من ص43 إلى ص131 يقول المؤلف:" بل هو على عرشه فوق جميع الخلائق في أعلى مكان و أطهرمكان"," لأنا قد أيـَّنـَّا له مكاناً واحداً، أعلى مكان وأطهر مكان و أشرف مكان ، عرشه العظيم المقدس المجيد فوق السماء السابعة العليا حيث ليس معه هناك إنس و لا جان و لا بجنبه حشٌّ و لا مرحاض و لاشيطان"," رأس الجبل أقرب إلى الله من أسفله، و رأس المنارة أقرب إلى الله من أسفلها لأن كل ما كان إلى السماء أقرب كان إلى الله أقرب ، فحملة العرش أقرب إليه من جميع الملائكة"," إنه فوق عرشه بفرجة بينة ، و السموات السبع فيمابينه و بين خلقه في الأرض"," و إله السموات و الأرض على عرش مخلوق عظيم فوق السماء السابعة دون ما سواها من الأماكن من لم يعرفه بذلك كان كافر به وبعرشه".
- و في كتاب " الرد على الجهمية " للدارمي المجسّم ص/ 33 يقول:"قالرسول الله: ثم ينـزل في الساعة الثانية إلى جنة عدن التي لم ترها عين و لم تخطر على قلب بشر هي مسكنه و لا يسكنها معه من بني ءادم غير ثلاثة: النبيين و الصديقين والشهداء"
- و في ص/ 43 يقول الدارمي:" فلماذا إذن يحفون حول العرش إلا لأن الله فوقه" ثم يقول:" ففي هذا بيان بيّن للحدِّ و أن الله فوق العرش و الملائكةُ حوله حافون يسبحونه ويقدسونه"
- و في كتاب " شرح نونية ابن القيم " لمحمد خليل هرّاس ص/ 249 يقول:" و هو صريح في فوقية الذات لأنه ذكر أن العرش فوق السموات و هي فوقية حسيَّة بالمكان فتكون فوقية الله على العرش كذلك ، و لا يصح أبداً حمل الفوقية هناعلى فوقية القهر و الغلبة"
- و في كتاب " الفوائد " لابن القيم الجوزية بتعليق بشيرمحمد عيون – مكتبة المؤيد – الطائف الطبعة الثانية 1988 ، ص/ 131 يقول:" أشهدكَ ملكاً قيوماً فوق سمواته على عرشه"، ثم قال:" يرى من فوق السبع ويسمع"
- و في كتاب " معارج القبول " - الجزء الأول لحافظ حكمي ص/ 243يقول:"يهبط الرب من السماء السابعة إلى المقام الذي قائمه" وينسب هذا الكفر إلى رسول الله.
- و في كتاب المسمى " قرة عيون الموحدين " تأليف عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب الطبعة الأولى مكتبة المؤيد – الطائف سنة 1990 ص/ 263 ينقل مانصه:" أجمع المسلمون من أهل السنة على أن الله مستو على عرشه بذاته"، ثم قال:" استوى على عرشه بالحقيقة لابالمجاز"
ياللهول يارب لطفك ورحمتك بأمة سيدنارسول الله