دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
الإمام الرباني
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
talebo3elm
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
دياب
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
ابو الحسن
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
الاشرفية
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
salimsalim3
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
deab
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_rcapمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_voting_barمَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 5:29 am

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ

قَالَ الإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ رَحِمَهُ الله تَعَالَى:

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَزَلْ عَلِيمًا قَدِيرًا ، وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الَّذِي أَرْسَلَهُ إِلَى النَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا.

أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ التَّصَانِيفَ فِي اصْطِلَاحِ أَهْلِ الْحَدِيثِ قَدْ كَثُرَتْ ، وَبُسِطَتْ وَاخْتُصِرَتْ ، فَسَأَلَنِي بَعْضُ الْإِخْوَانِ أَنْ أُلَخِّصَ لَهُمُ الْمُهِمَّ مِنْ ذَلِكَ ، فَأَجَبْتُهُ إِلَى سُؤَالِهِ؛ رَجَاءَ الِانْدِرَاجِ فِي تِلْكَ الْمَسَالِكِ فَأَقُولُ:





عدل سابقا من قبل وليد79 في الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 5:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 5:30 am

الْخَبَرُ إِمَّا أَنْ يَكُونَ لَهُ طُرُقٌ بِلَا عَدَدٍ مُعَيَّنٍ ، أَوْ مَعَ حَصْرِ بِمَا فَوْقَ الِاثْنَيْنِ، أَوْ بِهِمَا، أَوْ بِوَاحِدٍ .

فَالْأَوَّلُ: الْمُتَوَاتِرُ: الْمُفِيدُ لِلْعِلْمِ الْيَقِينِيِّ بِشُرُوطِهِ.

وَالثَّانِي: الْمَشْهُورُ، وَهُوَ الْمُسْتَفِيضُ عَلَى رَأْيٍ.

وَالثَّالِثُ: : الْعَزِيزُ ، وَلَيْسَ شَرْطًا لِلصَّحِيحِ خِلَافًا لِمَنْ زَعَمَهُ.

وَالرَّابِعُ: الْغَرِيبُ.

وَكُلُّهَا - سِوَى الْأَوَّلِ – آحَادٌ .

وَفِيهَا الْمَقْبُولُ وَالْمَرْدُودُ؛ لِتَوَقُّفِ الِاسْتِدْلَالِ بِهَا عَلَى الْبَحْثِ عَنْ أَحْوَالِ رُوَاتِهَا دُونَ الْأَوَّلِ.

وَقَدْ يَقَعُ فِيهَا مَا يُفِيدُ الْعِلْمَ النَّظَرِيَّ بِالْقَرَائِنِ عَلَى الْمُخْتَارِ.

ثُمَّ الْغَرَابَةُ: إِمَّا أَنْ تَكُونَ فِي أَصْلِ السَّنَدِ ، أَوْ لَا.

فَالْأَوَّلُ: الْفَرْدُ الْمُطْلَقُ . وَالثَّانِي: الْفَرْدُ النِّسْبِيُّ ، وَيَقِلُّ إِطْلَاقُ الْفَرْدِيَّةِ عَلَيْهِ.


عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 5:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 5:46 am

وَخَبَرُ الْآحَادِ بِنَقْلِ عَدْلٍ تَامِّ الضَّبْطِ ، مُتَّصِلِ السَّنَدِ ، غَيْرِ مُعَلَّلٍ وَلَا شَاذٍّ : هُوَ الصَّحِيحُ لِذَاتِهِ .

وَتَتَفَاوَتُ رُتَبُهُ بِتَفَاوُتِ هَذِهِ الْأَوْصَافِ .

وَمِنْ ثَمَّ قُدِّمَ صَحِيحُ الْبُخَارِيِّ ، ثُمَّ مُسِلِمٍ ، ثُمَّ شَرْطُهُمَا.

فَإِنْ خَفَّ الضَّبْطُ: فَالْحَسَنُ لِذَاتِهِ ، وَبِكَثْرَةِ طُرُقِهِ يُصَحَّحُ .

فَإِنْ جُمِعَا فَلِلتَّرَدُّدِ فِي النَّاقِلِ حَيْثُ التَّفَرُّدُ ، وَإِلَّا فَبِاعْتِبَارِ إِسْنَادَيْنِ .

وَزِيَادَةُ رَاوِيهِمَا مَقْبُولَةٌ مَا لَمْ تَقَعْ مُنَافِيَةً لِمَنْ هُوَ أَوْثَقُ .

فَإِنْ خُولِفَ بِأَرْجَحَ فَالرَّاجِحُ الْمَحْفُوظُ ، وَمُقَابِلُهُ الشَّاذُّ . وَمَعَ الضَّعْفِ فَالرَّاجِحُ الْمَعْرُوفُ ، وَمُقَابِلُهُ الْمُنْكَرُ.

وَالْفَرْدُ النِّسْبِيُّ: إِنْ وَافَقَهُ غَيْرُهُ فَهُوَ الْمُتَابِعُ، وَإِنْ وُجِدَ مَتْنٌ يُشْبِهُهُ فَهُوَ الشَّاهِدُ .

وَتَتَبُّعُ الطُّرُقِ لِذَلِكَ هُوَ الِاعْتِبَارُ .


عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 5:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 5:48 am

ثُمَّ الْمَقْبُولُ: إِنْ سَلِمَ مِنَ الْمُعَارَضَةِ فَهُوَ الْمُحْكَمُ .

وَإِنْ عُورِضَ بِمِثْلِهِ : فَإِنْ أَمْكَنَ الْجَمْعُ فَمُخْتَلِفُ الْحَدِيثِ .

أَوْ لا ، وثَبَتَ الْمُتَأَخِّرُ فَهُوَ النَّاسِخُ ، وَالْآخَرُ الْمَنْسُوخُ ، وَإِلَّا فَالتَّرْجِيحُ ، ثُمَّ التَّوَقُّفُ .


عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 5:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 5:53 am

ثُمَّ الْمَرْدُودُ: إِمَّا أَنْ يَكُونَ لِسَقْطٍ أَوْ طَعْنٍ :

فَالسَّقْطُ: إِمَّا أَنْ يَكُونَ مِنْ مَبَادِئِ السَّنَدِ مِنْ مُصَنِّفٍ، أَوْ مِنْ آخِرِهِ بَعْدَ التَّابِعِيِّ ، أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ.

فَالْأَوَّلُ: الْمُعَلَّقُ .

وَالثَّانِي : الْمُرْسَلُ .

وَالثَّالِثُ : إِنْ كَانَ بِاثْنَيْنِ فَصَاعِدًا مَعَ التَّوَالِي فَهُوَ الْمُعْضَلُ ، وَإِلَّا فَالْمُنْقَطِعُ .

ثُمَّ قَدْ يَكُونُ وَاضِحًا أَوْ خَفِيًّا. فَالْأَوَّلُ: يُدْرَكُ بِعَدَمِ التَّلَاقِي ، وَمِنْ ثَمَّ احْتِيجَ إِلَى التَّأْرِيخِ .

وَالثَّانِي: الْمُدَلَّسُ وَيَرِدُ بِصِيغَةِ تَحْتَمِلُ اللَّقْيَ : كَعَنْ ، وَقَالَ ، وَكَذَا الْمُرْسَلُ الْخَفِيُّ مِنْ مُعَاصِرٍ لَمْ يَلْقَ.


عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 5:57 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الحسن

avatar


عدد المساهمات : 50
نقاط : 82

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 8:30 am

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Get-12-2009-al7nan.comccfchss8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالأحد 21 نوفمبر 2010, 10:11 pm

ثُمَّ الطَّعْنُ: إِمَّا أَنْ يَكُونَ لِكَذِبِ الرَّاوِي ، أَوْ تُهْمَتِهِ بِذَلِكَ ، أَوْ فُحْشِ غَلَطِهِ ، أَوْ غَفْلَتِهِ ، أَوْ فِسْقِهِ ، أَوْ وَهْمِهِ ، أَوْ مُخَالَفَتِهِ ، أَوْ جَهَالَتِهِ ، أَوْ بِدْعَتِهِ ، أَوْ سُوءِ حِفْظِهِ.

فَالْأَوَّلُ: الْمَوْضُوعُ،
وَالثَّانِي: الْمَتْرُوكُ،
وَالثَّالِثُ: الْمُنْكَرُ عَلَى رَأْيٍ، وَكَذَا الرَّابِعُ وَالْخَامِسُ.

ثُمَّ الْوَهْمُ: إِنِ اطُّلِعَ عَلَيْهِ بِالْقَرَائِنِ، وَجَمْعِ الطُّرُقِ : فَالْمُعَلَّلُ.

ثُمَّ الْمُخَالَفَةُ: إِنْ كَانَتْ بِتَغْيِيرِ السِّيَاقِ: فَمُدْرَجُ الْإِسْنَادِ، أَوْ بِدَمْجِ مَوْقُوفٍ بِمَرْفُوعٍ: فَمُدْرَجُ الْمَتْنِ، أَوْ بِتَقْدِيمٍ أَوْ تَأْخِيرٍ : فَالْمَقْلُوبُ ، أَوْ بِزِيَادَةِ رَاوٍ: فَالْمَزِيدُ فِي مُتَّصِلِ الْأَسَانِيدِ ، أَوْ بِإِبْدَالِهِ وَلَا مُرَجِّحَ : فَالْمُضْطَّرِبُ.

وَقَدْ يَقَعُ الْإِبْدَالُ عَمْدًا امْتِحَانًا ، أَوْ بِتَغْيِيرٍ مَعَ بَقَاءِ السِّيَاقِ: فَالْمُصَحَّفُ وَالْمُحَرَّفُ .

وَلَا يَجُوزُ تَعَمُّدُ تَغْيِيرِ الْمَتْنِ بِالنَّقْصِ وَالْمُرَادِفِ إِلَّا لِعَالِمٍ بِمَا يُحِيلُ الْمَعَانِي .

فَإِنْ خَفِيَ الْمَعْنَى احْتِيجَ إِلَى شَرْحِ الْغَرِيبِ ، وَبَيَانِ الْمُشْكِلِ .

ثُمَّ الْجَهَالَةُ: وَسَبَبُهَا أَنَّ الرَّاوِيَ قَدْ تَكْثُرُ نُعُوتُهُ فَيُذْكَرُ بِغَيْرِ مَا اشْتُهِرَ بِهِ لِغَرَضٍ ، وَصَنَّفُوا فِيهِ الْمُوَضِّحَ.

وَقَدْ يَكُونُ مُقِلًّا فَلَا يَكْثُرُ الأَخْذُ عَنْهُ ، وَصَنَّفُوا فِيهِ الوُحْدَانَ ، أَوْ لَا يُسَمَّى اخْتِصارًا ، وَفِيهِ المُبْهَمَاتُ ، وَلَا يُقْبَلُ المُبْهَمُ وَلَوْ أُبْهِمَ بِلَفْظِ التَّعْدِيلِ عَلَى الْأَصَّحِ .

فَإِنْ سُمِّيَ وَانْفَرَدَ وَاحِدٌ عَنْهُ : فمَجْهُولُ الْعَيْنِ ، أَوِ اثْنَانِ فَصَاعِدًا ، وَلَمْ يُوَثَّقْ : فَمَجْهُولُ الحَالِ ، وَهُوَ الْمَسْتُورُ .

ثُمَّ الْبِدْعَةُ : إِمَّا بِمُكَفِّرٍ ، أَوْ بِمُفَسِّقٍ .

فَالْأَوَّلُ : لَا يَقْبَلُ صَاحِبَهَا الْجُمْهُورُ .

وَالثَّانِي: يُقْبَلُ مَنْ لَمْ يَكُنْ دَاعِيَةً فِي الْأَصَّحِ ، إلَّا أنْ يَرْوِيَ مَا يُقوِّي بِدْعَتَهُ فَيُرَدُّ عَلَى الْمُخْتَارِ، وَبِهِ صَرَّحَ الْجَوْزَجَانِيُّ شَيْخُ النَّسَائِيِّ .

ثُمَّ سُوءُ الْحِفْظِ: إِنْ كَانَ لَازِمًا فَهُوَ الشَّاذُّ عَلَى رَأْيٍ، أَوْ طَارِئًا فَالْمُخْتَلِطُ ، وَمَتَى تُوبِعَ سَيْئُّ الْحِفْظِ بِمُعْتَبَرٍ، وَكَذَا الْمَسْتُورُ ، وَالْمُرْسَلُ ، وَالْمُدلَّسُ: صَارَ حَدِيثُهُمْ حَسَنًا لَا لِذَاتِهِ ، بَلْ بِالْمَجْمُوعِ.


عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 6:03 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 2:30 am

ثُمَّ الْإِسْنَادُ: إِمَّا أَنْ يَنْتَهِيَ إِلَى النَّبيِّ -صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسِلَّمَ- ، تَصْرِيحًا ، أَوْ حُكْمًا : مِنْ قَوْلِهِ ، أَوْ فِعْلِهِ ، أَوْ تَقْرِيرِهِ.

أَوْ إِلَى الصَّحَابِيِّ كَذَلِكَ وَهُوَ : مَنْ لَقِيَ النَّبيَّ -صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَعَلَى آَلِهِ وَسَلَّمَ- مُؤْمِنًا بِهِ، وَمَاتَ عَلَى الْإِسْلَامِ ، وَلَوْ تَخَلَّلَتْ رِدَّةٌ فِي الْأَصَحِّ.

أَوْ إِلَى التَّاَّبِعِيِّ : وَهُوَ مَنْ لَقِيَ الصَّحَابِيَّ كَذَلِكَ .

فَالْأَوَّلُ : الْمَرْفُوعُ ،

وَالثَّانِي : الْمَوْقُوفُ ،

وَالثَّالِثُ : الْمَقْطُوعُ ، وَمَنْ دُونَ التَّابِعِيِّ فِيهِ مِثْلُهُ،

وَيُقَالُ لِلأَخِيرَيْنِ : الْأَثَرُ.

وَالْمُسْنَدُ: مَرْفُوعُ صَحَابِيٍّ بِسَنَدٍ ظَاهِرُهُ الْاتِّصَالُ.

فَإِنْ قَلَّ عَدَدُهُ : فَإِمَّا أَنْ يَنْتَهِيَ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آَلِهِ وَسَلَّمَ- ،

أَوْ إِلَى إِمَامٍ ذِي صِفَةٍ عَلِيَّةٍ كَشُعْبَةَ .

فَالْأَوَّلُ : الْعُلُوُّ الْمُطْلَقُ .

وَالثَّانِي : النِّسْبِيُّ .

وَفِيهِ الْمُوَافَقَةُ : وَهِيَ الْوُصُولُ إِلَى شَيْخِ أَحَدِ الْمُصَنِّفِينَ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ.

وَفِيهِ الْبَدَلُ : وَهُوَ الْوُصُولُ إِلَى شَيْخِ شَيْخِهِ كَذَلِكَ.

وَفِيهِ الْمُسَاوَاةُ : وَهِيَ اسْتِوَاءُ عَدَدِ الْإِسْنَادِ مِنَ الرَّاوِي إِلَى آَخِرِهِ ، مَعَ إِسْنَادِ أَحَدِ الْمُصنِّفِينَ.

وَفِيهِ الْمُصَافَحَةُ: وَهِيَ الْاسْتِوَاءُ مَعَ تِلْمِيذِ ذَلِكَ الْمُصنِّفِ،

وَيُقَابِلُ الْعُلُوَّ بَأَقسامِهِ : النُّزُولُ.

فَإِنْ تَشَارَكَ الرَّاوِي وَمَنْ رَوَى عَنْهُ فِي السِّنِّ وَاللُّقِيِّ فَهُوَ الْأَقْرَانُ.

وَإِنْ رَوَى كُلٌّ مِنْهُمَا عَنِ الْآَخَرِ: فَالْمُدْبَجُ.

وَإِنْ رَوَى عَمَّنْ دُونَهُ : فَالْأَكَابِرُ عَنِ الْأَصَاغِرِ ، وَمِنْهُ الْآَبَاءُ عَنِ الْأَبْنَاءِ ، وَفِي عَكْسِهِ كَثْرَةٌ ، وَمِنْهُ مَنْ رَوَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ.

وَإِنِ اشْتَرَكَ اثْنَانِ عَنْ شَيْخٍ ، وَتَقدَّمَ مَوْتُ أَحَدِهِمَا ، فَهُوَ : السَّابِقُ وَاللَّاحِقُ.

وَإِنْ رَوَى عَنْ اثْنَيْنِ مُتَّفِقَي الْاسْمِ ، وَلَمْ يَتَمَيْزَا ، فَبِاخْتِصَاصِهِ بِأَحَدِهِمَا يَتَبَيْنُ الْمُهْمَلُ.

وَإِنْ جَحَدَ مَرْوِيَّهُ جَزْمًا : رُدَّ ، أَوْ احْتَمَالًا : قُبِلَ فِي الْأَصَحِّ. وَفِيهِ : "مَنْ حَدَّثَ وَنَسِيَ".

وَإِنِ اتَّفَقَ الرُّوَاةُ فِي صِيَغِ الْأَدَاءِ ، أَوْ غَيْرَهَا مِنَ الْحَالَاتِ ، فَهُوَ الْمُسَلْسَلُ.



عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 6:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 2:48 am

وَصِيَغُ الْأَدَاءِ: سَمِعْتُ وَحَدَّثَنِي ، ثُمَّ أَخْبَرَنِي ، وَقَرَأْتُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قُرِئَ عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، ثُمَّ أَنْبَأَنِي ، ثُمَّ نَاوَلَنِي ، ثُمَّ شَافَهَنِي. ثُمَّ كَتَبَ إِلَيَّ ، ثُمَّ عَنْ ، وَنَحْوَهَا.

فَالْأَوَّلْانِ : لِمَنْ سَمِعَ وَحْدَهُ مِنْ لَفْظِ الشَّيْخِ ، فَإِنْ جَمَعَ فَمَعَ غَيْرِهِ ، وَأَوَّلُهَا : أَصْرَحُهَا وَأَرْفَعُهَا فِي الْإِمْلَاءِ.

وَالثَّالِثُ، وَالرَّابِعُ : لِمَنْ قَرَأَ بِنَفْسِهِ ، فَإِنْ جَمَعَ : فَكَالْخَامِسِ.

وَالْإِنْبَاءُ : بِمَعْنَى الْإِخْبَارُ. إِلّا فِي عُرْفِ الْمُتَأَخِرِينَ فَهُوَ لِلْإِجَازَةِ كَعَنْ ، وَعَنْعَنَةُ الْمُعَاصِرِ مَحْمُولَةٌ عَلَى السَّمَاعِ إِلَّا مِنْ المُدَلِّسٍ وَقِيلَ : يُشْتَرَطُ ثُبُوتُ لِقَائِهِمَا -وَلَوْ مَرَّةً- ، وَهُوَ الْمُخْتَارُ .

وَأَطْلَقُوا الْمُشَافَهَةَ فِي الْإِجَازَةِ الْمُتَلَّفَظُ بِهَا،

وَالمُكَاتَبَةُ فِي الْإِجَازَةِ الْمَكْتُوبِ بِهَا ،

وَاشْتَرَطُوا فِي صِحَّةِ الْمُنَاوَلَةِ اقْتِرَانُهَا بِالْإِذْنِ بِالرِّوَايَةِ ، وَهِيَ أَرْفَعُ أَنْوَاعِ الْإِجَازَةِ.

وَكَذَا اشْتَرَطُوا الْإِذْنَ فِي الوِجَادَةِ ، وَالْوَصِيِّةِ بِالْكِتَابِ وَفِي الْإِعْلَامِ ، وَإِلَّا فَلَا عِبْرَةَ بِذَلِكَ كَالْإِجَازَةِ الْعَامَّةِ ، وَلِلْمَجْهُولِ ، وَلِلْمَعْدُومِ ، عَلَى الْأَصَحِّ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ.



عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 6:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 2:50 am

ثُمَّ الرُّوَاةُ إَنِ اتَّفَقَتْ أَسْمَاؤُهُمْ ، وَأَسْمَاءُ آَبَائِهِمْ فَصَاعِدًا ، وَاخْتُلِفَتْ أَشْخَاصُهُمْ : فَهُوَ الْمُتَّفِقُ وَالْمُفْتَرِقُ ،

وَإِنِ اتَّفَقَتِ الْأَسْمَاءُ خَطًا ، وَاخْتَلَفَتْ نُطْقًا : فَهُوَ الْمُؤْتَلِفُ وَالْمُخْتَلِفُ.

وَإِنِ اتَّفَقَتِ الْأَسْمَاءُ وَاخْتَلَفَتِ الْآَبَاءُ ، أَوْ بِالْعَكْسِ : فَهُوَ الْمُتَشَابِهُ ،

وَكَذَا إِنْ وَقَعَ الْاتِّفَاقُ فِي الْاسْمِ وَاسْمِ الْأَبِ ، والْاِخْتِلَافُ فِي النِّسْبَةِ،

وَيَتَرَكَّبُ مِنْهُ وَمِمَّا قَبْلَهُ أَنْوَاعُ : مِنْهَا أَنْ يَحْصُلَ الْاِتِّفَاقُ أَوْ الْاِشْتِبَاهُ إِلَّا فِي حَرْفٍ أَوْ حَرْفَيْن، أَوْ بِالتَّقْدِيمِ وَالتَّأْخِيرِ أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ.



عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 6:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 2:56 am

خَاتِمَـةٌ

وَمِنَ الْمُهِمِّ : مَعْرِفَةُ طَبَقَاتِ الرُّوَاةِ وَمَوَالِيدِهِمْ ، وَوَفَيَاتِهِمْ ، وَبُلْدَانِهِمْ ، وَأَحْوَالِهِمْ تَعْدِيلًا وَتَجْرِيحًا وَجَهَالَةً.

وَمرَاتِبُ الْجَرْحِ : وَأَسْوَؤُهَا الْوَصْفُ بِأَفْعَلَ ، كَ"أَكْذَبِ النَّاسِ" ، ثُمَّ دَجَّالٍ ، أَوْ وَضَّاعٍ ، أَوْ كَذَّابٍ.

وَأَسْهَلُهَا : لَيْنٌ ، أَوْ سَيِّئُ الْحِفْظِ ، أَوْ فِيهِ مَقَالٌ.

وَمرَاتِبُ التَّعْدِيلِ : وَأَرْفَعُهَا الْوَصْفُ بَأَفْعَلَ : كَ"أَوْثَقِ النَّاسِ" ، ثُمَّ مَا تَأكَدَ بِصِفَةٍ أَوْ صِفَتَيْنِ كَثِقَةٍ ثِقَةٍ ، أَوْ ثِقَةٍ حَافِظٍ.

وَأَدْنَاهَا مَا أَشْعَرَ بِالْقُرْبِ مِنْ أَسْهَلِ التَّجْرِيحِ : كَ"شَيْخٌ" ،

وَتُقْبَلُ التَّزْكِيَةُ مِنْ عَارِفٍ بَأَسْبَابِهَا ، وَلَوْ مِنْ وَاحِدٍ عَلَى الْأَصَحِّ.

وَالْجَرْحُ مُقَدَّمٌ عَلَى التَّعْدِيلِ إِنْ صَدَرَ مُبَيِنًا مِنْ عَارِفٍ بِأْسْبَابِهِ ،

فَإِنْ خَلَا عَنِ التَّعْدِيلِ : قُبِلَ مُجْمَلًا عَلَى الْمُخْتَارِ.



عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 6:51 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 3:02 am

فصل


وَمِنَ الْمُهِمِّ مَعْرِفَةُ كُنَى الْمُسَمِّينَ ، وَأَسْمَاءِ الْمُكَنَّيْنَ ، وَمَنِ اسْمُهُ كُنْيَتُهُ ، وَمَنِ اخْتُلِفَ فِي كُنْيَتِهِ ، وَمَنْ كَثُرَتْ كُنَاهُ أَوْ نُعُوتُهُ ، وَمَنْ وَافَقَتْ كُنْيَتُهُ اسْمَ أَبِيهِ، أَوْ بِالْعَكْسِ ، أَوْ كُنْيتُهُ كُنْيَةَ زَوْجَتِهِ ، وَمَنْ نُسِبَ إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ ، أَوْ إِلَى غَيْرِ مَا يَسْبِقُ إِلَى الْفَهْمِ ، وَمَنِ اتَّفَقَ اسْمُهُ وَاسْمُ أَبِيهِ وَجَدِّهِ ، أَوْ اسْمُ شَيْخِهِ وَشَيْخِ شَيْخِهِ فَصَاعِدًا، وَمَنِ اتَّفَقَ اسْمُ شَيْخِهِ وَالرَّاوِي عَنْهُ .

وَمَعْرِفَةُ الْأَسْمَاءِ الْمُجَرَّدَةِ ، وَالْمُفْرَدَةِ ، وَالْكُنَى ، وَالْأَلْقَابِ ، وَالْأَنْسَابِ ، وَتَقَعُ إِلَى الْقَبَائِلَ وَالْأَوْطَانِ ، بِلَادًا ، أَوْ ضَيَاعًا أَوْ سِكَكًا ، أَوْ مُجَاوِرَةً. وَإِلَى الصَّنائِعَ وَالْحِرَفِ ، وَيَقَعُ فِيهَا الْاتِّفَاقُ وَالْاشْتَبَاهُ كَالْأَسْمَاءِ ، وَقَدْ تَقَعُ أَلْقَابًا، وَمَعْرِفَةُ أَسْبَابِ ذَلِكَ ، وَمَعْرِفَةُ الْمَوَالِي مِنْ أَعْلَى ، وَمِنْ أَسْفَلِ ، بِالرِّقِ ، أَوْ بِالْحَلِفِ ، وَمَعْرِفَةُ الْإِخْوَةِ وَالْأَخَوَاتِ.

وَمَعْرِفَةُ آَدَابِ الشَّيْخِ وَالطَّالِبِ ، وَسِنِّ التَّحَمُّلِ وَالْأَدَاءِ ، وَصِفَةِ كِتَابَةِ الْحَدِيثِ وَعَرْضِهِ ، وَسَمَاعِهِ ، وَإِسْمَاعِهِ ، والرِّحْلَةِ فِيهِ ، وَتَصْنِيفِهِ عَلَى الْمَسَانِيدِ ، أَوْ الْأَبْوَابِ ، أَوْ الْعِلَلِ ، أَوْ الْأَطْرَافِ.

وَمَعْرِفَةُ سَبَبِ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ صَنَّفَ فِيِهِ بَعْضُ شُيُوخِ القَاضِي أبِي يَعْلَى بْنِ الْفَرَّاءِ ، وصَنَّفُوا فِي غَالِبِ هَذِهِ الْأَنْوَاعِ ، وَهِيَ نَقْلٌ مَحْضٌ، ظَاهِرةُ التَّعْرِيفِ ، مُسْتَغْنِيَةٌ عَنِ التَّمْثِيلِ ، وَحَصْرُهَا مُتَعَسِّرٌ ، فَلْتُرَاجِعْ لَهَا مَبْسُوطَاتِهَا.
وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ وَالْهَادِي ، لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ.


عدل سابقا من قبل وليد79 في الإثنين 29 نوفمبر 2010, 6:59 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 3:42 am

تم ولله الحمد

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ QGY95884

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ???
زائر
avatar



مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 3:50 am

بارك الله لكم ووفق الجميع لما يحب ويرضى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاشرفية

avatar


انثى عدد المساهمات : 39
نقاط : 46

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:04 am

جزاكم ربي خيرا وتزيد الافادة بحفظ ما قدمتموه لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دياب

دياب


الـــمـــوطـــن : سوريا ذكر عدد المساهمات : 144
نقاط : 251
الموقع : www.alashrefya.yoo7.com

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 3:13 am


شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talebo3elm
Admin
talebo3elm


الـــمـــوطـــن : الشام ذكر عدد المساهمات : 148
نقاط : 251
الموقع : خاد لغرفة دار الحديث

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ   مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ Emptyالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 2:03 am

مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ 0jb0i210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alashrefya.yoo7.com
 
مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ: للإِمَامُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيُّ الأَشْعَرِيُّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مَتْنُ العَشْمَاوِيَّةِ في الفِقْهِ المَالِكِيّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: القرآن الكريم والحديث الشريف :: الحديث الشريف وعلومه :: مصطلح الحديث-
انتقل الى: