دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
الإمام الرباني
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
talebo3elm
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
دياب
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
ابو الحسن
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
الاشرفية
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
salimsalim3
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
deab
من تأويلات السلف I_vote_rcapمن تأويلات السلف I_voting_barمن تأويلات السلف I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
من تأويلات السلف Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
من تأويلات السلف Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
من تأويلات السلف Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
من تأويلات السلف Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
من تأويلات السلف Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
من تأويلات السلف Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
من تأويلات السلف Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
من تأويلات السلف Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
من تأويلات السلف Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 من تأويلات السلف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو الحسن

avatar


عدد المساهمات : 50
نقاط : 82

من تأويلات السلف Empty
مُساهمةموضوع: من تأويلات السلف   من تأويلات السلف Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010, 4:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..... و بعد :
كثر الكلام حول لمنهج الأصوب في التعامل مع نصوص الصفات الإلهية و تحديد ما هو صفة و ما هو إضافة ... و ما يليق بالله عز وجل .
و مع ان كتب التايخ و تصانيف العلماء تطفح تفويضاً و تاويلاً .... إلا أنه ظهر من يقول بتخطئة هذين المنهجين إما بأسلوب هادئ ... أو قد يصل احياناً إلى التكفير و القدح .
و من هذا المنبر الطيب في منتدانا الغالي أود ان أقدم هدية صغيرة لقراء هذا المنتدى و أعضائه الكرام تحوي على بعض الأمثلة التي سقتها مثلاً لا حصراً من كلام الصحابة و الأئمة و التابعين ..... أرجو ان يكون فيه الهداية لي و لكم .

روي عن سيدنا عبد الله ابن عباس – الذي دعا له النبي صلى الله عليه و سلم بقوله : اللهم علمه الكتاب -
عدة أسانيد صحيحة في التأويل .... نذكر منها :
ذكر الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 13/428 ) أن ابن عباس رضي الله عنه قال في شرح {يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ} (42) سورة القلم .... قال : يوم يكشف عن شدة ، فلم يُثبت أن لله تعالى ساقاً على ظاهر الآية ... بل أولها بما يليق بجلال الله .. و من منبع فهمه للغة العربية و علمه بكتاب الله .

كما قال ابن جرير الطبري في تفسيره للآية ذاتها : ( قال جماعة و الصحابة من التابعين من أهل التأويل : يبدو عن أمر شديد ) . و نقل الحافظ ابن جرير ذلك أيضاً عن مجاهد و قتادة و سعيد بن جبير .
و في كلام الطبري تنبيه لطيف لمن ألقى السمع و هو شهيد ... فبقوله (( جماعة من الصحابة و التابعين )) إثبات قطعي بأن من الصحابة والتابعين من انتهج هذا النهج و ليس هو بدعاً من الأمر و لا تحريفاً ولا تزويراً . فتنبه أخي القارئ .

و نقل أيضاً الطبري عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنه تأويله لقوله تعالى : {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} (47) سورة الذاريات ..... قال ابن عباس : أي بقوة .
وكلمة ( أيد ) جمع يد و هي الكف كما في القاموس المحيط و منها قوله تعالى : {أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا ..} (195) سورة الأعراف .
و قد عدَّ أهل اللغة حوالي خمسة و عشرين معنى لليد ... منها ( القوة ) كما في مثالنا السابق ... و منها أيضاً
( التفضل و الإنعام ) كما في قوله تعالى { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ} (17) سورة ص

و للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله مواقف مشهودة في باب التأويل يلزم أن نسلط الضوء عليها .
فقد ذكر الحافظ ابن كثير في البداية و النهاية أن الإمام أحمد رد على الجهمية عندما احتجوا عليه بقول الله تعالى :
{وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ } (5) سورة الشعراء .. قال الإمام أحمد : يحتمل أن يكون نزوله علينا هو المحدث لا الذكر نفسه .... انتهى كلامه
و قد استند الإمام أحمد في ذلك إلى أنه يستحيل أن تجري على المولى عز وجل الصفات المحدثة .... فالقديم لا يتصف بالمحدث .... لذلك تأول النص القرآني بأن الذكر قديم ... لأنه كلام الله .. لكن تنزيله علينا هو المحدث .
و روى الخلال بسنده عن حنبل عن عمه الإمام أحمد أنه سمعه يقول : (( احتجوا عليَّ يوم المناظرة فقالوا : تجيء يوم القيامة سورة البقرة .... الحديث ... فقلت إنما هو الثواب )) فهل بعد هذا التأويل تأويل .
فإن كان الإمام أحمد قد تأول مجيء سورتي البقرة و آل عمران ... أفلا يكون تأول مجيء الله تبارك و تعالى أولى ..!!

و نذكر قول الإمام البخاري – رحمه الله –في التأويل فقد نقل الحافظ البيهقي عن الإمام البخاري أنه قال
( معنى الضحك الرحمة ) ...- و لم يقل أن الله تعالى يضحك ضحكاً يليق به – فتنبه .

و قد ذكر ابن الجوزي في كتابه ( دفع شبه التشبيه ) أن الحافظ النضر بن شميل ( و هو من رجال الستة ) ولد في سنة 122 هـ قال : إن معنى ( حتى يضع الجبار فيها قدمه ) ... أي من سبق في علمه أنه من أهل النار ... – و لم يقل أن لله تعالى قدماً لكن ليس كأقدامنا – .. و قاله أيضاً الإمام أبو منصور الأزهري

و قد روى أبو عبيد الهروي- صاحب كتاب غريب القرآن و الحديث - عن الحسن البصري أنه قال : القدم ، هم الذين قدمهم الله تعالى من شرار خلقه و أثبتهم لها .

و لننظر بعين الإنصاف لكلام ابن حبان في صحيحه فله درة ثمينة في هذا الباب .
فقد علَّق العلامة ابن حبان على حديث (( حتى يضع الرب قدمه فيها )) – و الذي يستشهد به (( المثبتون )) على إثبات صفة القدم لله تعالى – فقال ابن حبان : ( هذا الخبر من الأخبار التي أطلقت بتمثيل المجاورة و ذلك أنه يوم القيامة يلقي الله تعالى في النار من الأمم و الأمكنة التي يعصى الله عليها فلا تزال تستزيد حتى يضع الجبار تبارك
و تعالى موضعاً من الكفار و الأمكنة في النار فتمتلئ فتقول : قط قط ... أي حسبي حسبي ... لأن العرب تطلق اسم القدم على الموضع – و انظروا إلى هذا الدليل – قال الله جل و علا : { وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ } (2) سورة يونس يريد موضع صدق ، لا أن الله تعالى يضع قدمه في النار جل ربنا و تعالى عن مثل هذا و أشباهه ) انتهى كلامه .... فتأمل .

و نذكر هنا نبذة صغيرة من كلام أئمة السلف عن موضوع الاستواء .
فقد روى الإمام الطبري في تفسيره للآية { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء }.. ما نصه : و العجب ممن أنكر المعنى المفهوم من كلام العرب في تأويل قوله تعالى : { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء }..الذي هو بمعنى العلو و الارتفاع ........ إلى أن قال : إن زعمت أن تأويل : استوى .. أقبل ، أفكان الله تعالى مدبراً عن السماء حتى يقبل إليها ... فإن زعم أن ذلك ليس إقبال فعل لكنه إقبال تدبير .. قيل له فكذلك قل : علا عليها علو ملك و سلطان لا علو انتقال و زوال .

فمن ذلك نجد أن تفسير الاستواء بالملك و السلطان لا بالعلو الحسي ... هو منهج السلف كما نقل ذلك ابن جرير و الحافظ ابن حبان و البيهقي و من بعدهم الحافظ النووي و ابن حجر ... و هذا الأخير كان له موقف حازم و جازم في قضية الاستواء فقد قال في فتح الباري (( و لا يلزم من كون جهتي العلو و السفل محال على الله ... ألا يوصف بالعلو ... لأنه وصفه بالعلو من جهة المعنى والمستحيل كون ذلك من جهة الحس )) .


من هذه الأمثلة نستنتج أن التأويل هو مذهب السلف .. ابن عباس صحابي و مجاهد تابعي و ابن جرير من أئمة السلف المحدِّثين و لا يخفى قدر الإمام أحمد و ابن حبان و الطبري و البيهقي و ابن حجر و البخاري و غيرهم الكثير .
فإن لم يكن هؤلاء سلفنا الصالح فمن يكون ...!!؟
فعلى من يتهم الأشاعرة بالضلال و الانحراف عن نهج السلف في مسألة التأويل أن يعيد حساباته و يوسع آفاق رؤيته و يتتبع إجماع السلف و العلماء و لا يقتصر في إطلاعه على شيخ أو عالم محدد ... و علينا أن نكون متبعين لسلفنا الصالح و جمهور علمائنا بالأفعال و الاعتقاد .. و ليس بألسنتنا فقط .


أسأل الله ان يجعلنا على خطى سلفنا الصالح و علمائنا قولاً و عملاً

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دياب

دياب


الـــمـــوطـــن : سوريا ذكر عدد المساهمات : 144
نقاط : 251
الموقع : www.alashrefya.yoo7.com

من تأويلات السلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تأويلات السلف   من تأويلات السلف Emptyالخميس 25 نوفمبر 2010, 6:59 pm

شكرا لكم سيدي الكريم ونرجوا منك ان تفيدانا بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talebo3elm
Admin
talebo3elm


الـــمـــوطـــن : الشام ذكر عدد المساهمات : 148
نقاط : 251
الموقع : خاد لغرفة دار الحديث

من تأويلات السلف Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تأويلات السلف   من تأويلات السلف Emptyالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 1:57 am

من تأويلات السلف 0jb0i210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alashrefya.yoo7.com
 
من تأويلات السلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: عقيدة اهل السنة والجماعة وبيان عقائد الفرق والرد عليها :: الفرق والردود عليها :: فرقة الوهابية الملقبة بالسلفية (المشبهة)-
انتقل الى: