دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
الإمام الرباني
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
talebo3elm
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
دياب
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
ابو الحسن
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
الاشرفية
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
salimsalim3
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
deab
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_rcapالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_voting_barالرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكوثرى
Admin
الكوثرى


الـــمـــوطـــن : مصر عدد المساهمات : 9
نقاط : 21

الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Empty
مُساهمةموضوع: الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف   الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالسبت 14 مايو 2011, 11:10 pm



1__ قال ابن حجر الهيتمى فى مجمع الزوائد(3/640) والطبرانى فى معجمه الكبير(12/316.13525) وهو فى مسيخه ابن طمهان جميعهم من حديث ابراهيم بن طمهان عن منصور عن مجاهد: عن ابن عمر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مسجد الخيف قبر سبعون نبيا )) رواه البزار ورجاله ثقات.

وقال الحافظ ابن حجر فى نختصر زوائد البزار رقم813 :اسناده صحيح .فهذا اسناد رجاله ثقات وهو غايه فى الصحه بل هو صحيح على شرط الشيخين فلله در هذين الحافظين الجليلين .

اعتراض الألبانى على هذا الحديث والرد عليه

قال الألبانى فى كتابه تحذير الساجد (1/68):

الأول : أننا لا نسلم صحة الحديث المشار إليه لأنه لم يروه أحد ممن عني بتدوين الحديث الصحيح ولا صححه أحد ممن يوثق بتصحيحه من الأئمة المتقدمين ولا النقد الحديثي يساعد على تصحيحه فإن في إسناده من يروي الغرائب وذلك مما يجعل القلب لا يطمئن لصحة ما تفرد به قال الطبراني في معجمه الكبير " ( 3 / 204 / 2 ) : حدثنا عبدان بن أحمد نا عيسى بن شاذان نا أبو همام الدلال نا إبراهيم بن طمهان عن منصور عن مجاهد عن ابن عمر مرفوعا بلفظ : " في مسجد الخيف قبر سبعين نبيا " وأورده الهيثمي " المجمع " ( 3 / 298 ) بلفظ : قبر سبعون نبيا وقال : " رواه البزار ورجاله ثقات " وهذا قصور منه في التخريج فقد أخرجه الطبراني أيضا كما رأيت قلت : ورجال الطبراني ثقات أيضا غير عبدان بن أحمد وهو الأهوازي كما ذكر الطبراني في " المعجم الصغير " ( ص 136 ) ولم أجد له ترجمة وهو غير عبدان بن محمد المروزي وهو من شيوخ الطبراني أيضا في " الصغير " ( ص 136 ) وغيره وهو ثقة حافظ له ترجمة في " تاريخ بغداد " ( 11 / 135 ) و " تذكرة الحفاظ " ( 2 / 230 ) وغيرها لكن في رجال هذا الإسناد من يروي الغرائب مثل عيسى بن شاذان قال فيه ابن حبان في " الثقات " : " يغرب " وإبراهيم بن طمهان قال فيه ابن عمار الموصلي : ضعيف الحديث مضطرب الحديث " وهذا على إطلاقه وإن كان مردودا على ابن عمار فهو يدل على أن في حديث ابن طهمان شيئا ويؤيده قول ابن حبان في " ثقات أتباع التابعين " ( 2 / 1 ) : أمره مشتبه له مدخل في الثقات ومدخل في الضعفاء وقد روى أحاديث مستقيمة تشبه أحاديث الأثبات وقد تفر عن الثقات بأشياء معضلان سنذكره إن شاء الله في كتاب الفصل بين النقلة إن قضى الله سبحانه ذلك وكذلك كل شئ توقفنا في أمره ممن له مدخل في الثقات ولذلك قال فيه الحافظ ابن حجر في " التقريب " : " ثقة يغرب .

والجواب عن هذا الكلام نقول

اولا:قوله (لانسلم بصحه هذا الإسناد) فهذه مكابره فهذا اسناد يفرح به لأن رجاله ائمه حفاظ ثقات ثانيا:قوله( لم يرويه احد ممن عنى بتدوين الحديث الصحيح)نقول لايشترط للحديث ان يكون فى مصنف خاص بالصحيح والألبانى نفسه قد حسن وصحح احاديث كثيره ليس لها إلا مخرض واحد ولم تروا فى الصحاح او فى كتب مشهوره ثالثا:قوله (ولاصححه احد ممن يوثق بتصحيحه)أقول كلا بل صححه الحافظ ابن حجر العسقلانى فى مختصر زوائد البزار برقم813 وقال اسناد صحيح رابعا:قوله (ولا النقد الحديثى يساعد على تصحيحه فإن فى اسناده من يروى الغرائب)أقول بل الصواب ان رجاله حفاظ ثقات والحافظ الثقه يغرب على غيره لكثره محفوظاته وهذا جلى وواضح فى هؤلاء الأئمه خامسا:اما قوله( ورجال الطبرانى ثقات غير عبدان بن احمد وهو الأهوازى كما ذكر الطبرانى فى المعجم ولم اجد له ترجمه)نقول بل هو الحافظ الثقه عبدالله بن احمد بن موسى الاهوازى الجويليقى المعروف بعبدان كان من ائمه هذا الشأن يحفظ مائه الف حديث ترجم له الذهبى فى سير اعلام النبلاء(14/168)وفى تذكره الحفاظ(2/688) سادسا :قوله(لكن فى رجال هذا الإسناد من يروى الغرائب امثال عيسى بن شاذان قال فيه ابن حبان فى الثقات يغرب)نقول بل هو ثقه حافظ كما قال الحافظ ابن حجر فى التقريب رقم5297 وقال ابو داود ما رأيت احمد مدح انسانا قط إلا عيسى بن شاذان وسمعت احمد يقول عيسى بن شاذان كيس ووثقه اخرون واما عن قول ابن حبان فيها نه كان من الحفاظ ممن يغرب فكلام ابن حبان ليس من الجرح فى شيئ وقد قال الإمام الحافظ ابن حجر فى كتابه القول المسدد(1/31): وابن حبان ربما جرح الثقة حتى كأنه لا يدري ما يخرج من رأسه. ولا شيئ من ناحيه عيسى بن شاذان فالرجل قد توبع واعترف بذلك الألبانى كما فى حاشيه كتابه سابعا:اما عن قوله(وابراهيم بن طمهان قال فيه ابن عمار الموصلى ضعيف الحديث مضطرب الحديث هذا وان كان مردودا على ابن عمار فهو يدل على ان فى حديث ابن طمهان شيئا ..)اقول كفانا اعتراف الألبانى فى ان كلام ابن عمار مردودا عليه قال الحافظ ابن حجر فى تهذيب التهذيب(1/113): وقال الحسين بن ادريس سمعت محمد بن عبدالله بن عمار الموصلي يقول فيه ضعيف مضطرب الحديث قال فذكرته لصالح يعني جزرة فقال ابن عمارة من أين يعرف حديث ابراهيم إنما وقع إليه حديث ابراهيم في الجمعة يعني الحديث الذي رواه ابن عمار عن المعافى بن عمران عن ابراهيم عن محمد بن زياد عن أبي هريرة أول جمعة جمعت بجواثا (1) قال صالح والغلط فيه من غير ابراهيم لان جماعة رووه عنه عن أبي جمرة عن ابن عباس وكذا هو في تصنيفه وهو الصواب وتفرد المعافى بذكر محمد ابن زياد فعلم أن الغلط منه لا من ابراهيم. وقال المزى فى تهذيب الكمال فى ابراهيم بن طهمان : و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه و أبو حاتم : ثقة و قال عثمان بن سعيد الدارمى : كان ثقة فى الحديث ، لم يزل الأئمة يشتهون حديثه ، و يرغبون فيه و يوثقونه و قال صالح بن محمد الحافظ : ثقة حسن الحديث ، يميل شيئا إلى الإرجاء فى الإيمان ، حبب الله حديثه إلى الناس ، جيد الرواية . و قال إسحاق بن راهويه : كان صحيح الحديث ، حسن الرواية ، كثير السماع ، ما كان بخراسان أكثر حديثا منه ، و هو ثقة و قال أبو زرعة : ذكر عند أحمد و كان متكئا فاستوى جالسا ، و قال : لا ينبغى أن يذكر الصالحون فنتكىء . و قال الدارقطنى : ثقة إنما تكلموا فيه للإرجاء . و قال البخارى فى " التاريخ " : حدثنا رجل حدثنى على بن الحسن بن شقيق سمعت ابن المبارك يقول : أبو حمزة السكرى و إبراهيم بن طهمان صحيحا العلم و الحديث . قال البخارى : و سمعت محمد بن أحمد يقول : سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن إبراهيم فقال : صدوق اللهجة . و قال ابن حبان فى " الثقات " : قد روى أحاديث مستقيمة تشبه أحاديث الأثبات قلت اى الحافظ ابن حجر فى تهذيب التهذيب: الحق فيه أنه ثقة صحيح الحديث إذا روى عنه ثقة ، و لم يثبت غلوه فى الإرجاء و لا كان داعية إليه بل ذكر الحاكم أنه رجع عنه و الله أعلم.



ثم عاد الألبانى وقال فى الحديث



وأنا أخشى أن يكون الحديث تحرف على أحدهما فقال : " قبر " بدل " صلى " لأن هذا اللفظ الثاني هو المشهور في الحديث فقد أخرج الطبراني في " الكبير ( 3 / 1551 ) بإسناد رجاله ثقات عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا : صلى في مسجد الخيف سبعون نبيا . . . ) الحديث وكذلك رواه الطبراني في الأوسط " ( 1 / 119 / 2زوائده ) ( 75 ) وعنه المقدسي في " المختارة " ( 249 / 2 ) والمخلص في " الثالث من السادس من المخلصيات " ( 70 / 1 ) وأبو محمد بن شيبان العدل في " الفوائد " ( 2 / 222 / 2 ) وقال المنذري ( 2 / 116 ) : رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن ولا شك في حسن الحديث عندي فقد وجدت له طريقا اخرى عن ابن عباس

رواه الأزرقي في " أخبار مكة " ( ص 35 ) عنه موقوفا عليه وإسناده يصلح للإستشهاد به كما بينته في كتابي الكبير " حجة الوداع " ( ولم ينجز بعد ) ثم رواه الأزرقي ( ص 38 ) من طريق محمد بن إسحاق قال : حدثني من لا أتهم عن عبدالله بن عباس به موقوفا . فهذا هو المعروف في هذا الحديث والله أعلم .



والرد على ذلك

اولا اما عن قوله(اخرجه الطبرانى بإسناد رجاله ثقات عن سعيد بن جبير عن ابن عباس) فهذا كلام بخلاف الواقع لأن هذا الحديث رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط جميعهم من حديث محمد بن فضل عن عطاء ابن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فى مسجد الخيف سبعون نبيا..) وهذا الإسناد فيه عطاء ابن السائب وكان قد اختلط وقد تغافل الألبانى عن ذلك وقال بإسناد كلهم ثقات ولم يهر السند حتى لاينكشف امره وكم ضعف الألبانى احاديث فيها عطاء بن السائب ولكن صححه لأنه وافق هواه ولعل الصواب ان الحديث موقوف ثانيا:قوله ولاشك فى حسن الحديث عندى فقد وجدت له طريقا اخرى عن ابن عباس واسناده يصلح الإستشهاد به) نقول بل اخرجه الأزرقى فى تاريخ مكه(1/96) والفاكهى فى اخبار مكه برقم2603 من حديث كلاهما من حديث مروان بن معاويه عن أشعث بن سوار عن عكرمه عن ابن عباس قال صلى فى مسجد الخيف سبعون نبيا) وفى اسناد هذا الحديث أشعث بن سوار قال عنه الالبانى نفسه كما فى ضعيفته(2/407):وأشعث هذا ضعيف كما فى التقريب.وعده الألبانى من شيوخ شعبه الضعفاء فى ضعيفته(2/283). ثالثا:لاتعارض بين الحديثين فالأول مرفوع والثانى موقوف والمصير لحديث ابن عمر فى مسجد الخيف قبر سبعون نبيا لأنه قد تسلسل بالحفاظ الأئمه الثقات واما عن قوله الالبانى ان لفظه (صلى)هى المشهوره فخرافه منه والله المستعان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكوثرى
Admin
الكوثرى


الـــمـــوطـــن : مصر عدد المساهمات : 9
نقاط : 21

الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف   الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالأحد 15 مايو 2011, 1:43 am

نقلا من صفحة كشف عوار الوهابية بالفيس بوك للاخ احمد السيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف   الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالجمعة 24 يونيو 2011, 10:36 am

3333333333333333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salimsalim3

salimsalim3


الـــمـــوطـــن : الجزائر ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 73

الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف   الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2011, 2:45 am

مشكور
3333333333333333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي الهاشمي

محمد علي الهاشمي


الـــمـــوطـــن : الجزائر ذكر عدد المساهمات : 11
نقاط : 13

الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف   الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف Emptyالجمعة 02 سبتمبر 2011, 10:53 pm

شكرا لكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد المخيف على من ضعف حديث مسجد الخيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث الجارية عند أهل السنة والجماعة / إقتباس من: القوفل الجارية بشرح حديث الجارية للشيخ الداني /
» اعتقال 30 باكستانيًّا بتهمة قتل رجل حرق المصحف في مسجد
» «مسجد جينيه الكبير»أكبر مبنى من الطوب في العالم
» حديث جبريل - أخبرني عن الإحسان
» حديث الآحاد وحديث الجارية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: القرآن الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى: