دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
الإمام الرباني
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
talebo3elm
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
دياب
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
ابو الحسن
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
الاشرفية
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
salimsalim3
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
deab
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_rcapنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_voting_barنصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فخر الدين

فخر الدين


الـــمـــوطـــن : سوريا ذكر عدد المساهمات : 8
نقاط : 16

نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Empty
مُساهمةموضوع: نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض   نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض Emptyالإثنين 09 أبريل 2012, 11:04 am

هذه بعض النصوص من كلام ابن تيمية وأتباعه من المجسمة، تظهر بشكل واضح أن القوم لا يميزون بين الصفات والأبعاض في حق الله تعالى عن كل نقص:

يقول ابن تيمية (بيان تلبيس الجهمية 1/92): ((فإذا كان هذا قوله فمعلوم أن هذا القول الذي حكاه هو قول من يثبت هذه بالمعنى الذي سماه هو أجزاءً وأبعاضاً فتكون هذه صفاتٍ قائمةٌ بنفسها كما هي قائمة بنفسها في الشاهد، كما أن العلم والقدرة قائم بغيره في الغائب والشاهد. لكن لا تقبل التفريق والانفصال كما أن علمه وقدرته لا تقبل الزوال عن ذاته وإن كان المخلوق يمكن مفارقة ما هو قائم به وما هو منه يمكن مفارقة بعض ذلك بعضاً فجواز ذلك على المخلوق لا يقتضي جوازه على الخالق. وقد عُلم أن الخالقَ ليس مماثلاً للمخلوق وأن هذه الصفاتِ وإن كانت أعياناً فليست لحماً ولا عصباً ولا دماً ولا نحو ذلك ولا هي من جنس شيء من المخلوقات..)).

الكلام السابق لابن تيمية كان رداً على ما حكاه الإمام الرازي من أن الحنابلة التزموا الاجزاء والأبعاض.
ولاحظ كيف عد ابن تيمية الصفات أعياناً قائمة بنفسها في الغائب كما هي في الشاهد، وهي عنده لا تقبل التفريق والانفصال عن الذات، فكان كلامه تأكيداً لما حكاه الرازي عن الحنابلة.

وهذا الخلط بين الصفات والأبعاض انتقل إلى المعاصرين من المجسمة:
يقول ابن عثيمين (تقريب التدمرية ضمن مجموع فتاويه 4/201): (((لا يصح في ضابط الإثبات الاعتماد على مجرد الإثبات بلا تشبيه، لأنه لو صح ذلك لجاز أن يُثبت المفتري لله أعضاء كثيرةً مع نفي التشبيه فيقول إن لله كبداً لا كأكباد العباد وأمعاءً لا كأمعائهم ونحو ذلك مما يتنزه الله تعالى عنه كما أن له وجهاً لا كوجوههم )).

فلاحظ أنه في بداية الكلام كان يتحدث عن ضابط الإثبات، ومعلوم أن الإثبات إنما يكون للصفات، ثم إذا به يذكر الأعضاء والكبد والأمعاء وأنه لا يجوز إثباتها!!!
فلا فرق إذن عنده بين الصفات والأبعاض!!


ويقول في المحاضرات السنية: ((لا يجوز أن نصف الله بأن له بعضاً أو جزءاً لأن هذا ما جاء في القرآن، نقول بأن له يداً يقبض بهما ويبسطهما وأن له قدماً يضعه على جهنم.. وعيناً يبصر بها)).

ويقول في المصدر السابق (1/87):
((..لانقول إنها أجزاء وأبعاض بل نتحاشا هذا اللفظ لكن مسماها لنا أجزاء وأبعاض لأن الجزء والبعض ما جاز انفصاله عن الكل فالرب لا يتصور أن شيئاً من هذه الصفات كاليد أن تزول أبداً لأنه موصوف بها أزلاً وأبداً ولهذا لا نقول إنها أجزاء وأبعاض)).

وهذا إقرار واضح من ابن عثيمين بأن الله مركب من أجزاء وأبعاض، ومنع ابن عثيمين من إطلاق لفظ الأجزاء والأبعاض إنما هو بسبب أنها يجوز انفصالها عن الذات، وليس لأن الرب جل جلاله منزه عن التركيب!!!

ولا أدري ما يفعل هؤلاء الذين يعتقدون بأن الله مركب من أجزاء، لا أدري ما يفعلون بقول الله تعالى: ((كل شيء هالك إلا وجهه))
فهل ستهلك عيناه؟ وهل ستهلك ساقه؟ وهل ستهلك يداه؟ وهل وهل ... ؟؟!!!

تعالى الله عن ما يقولون علواً كبيراً.

وصدق الله القائل: ((وما قدروا الله حق قدره))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص تبين أن ابن تيمية وأتباعه لا يميزون بين الصفات والأبعاض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة تبين فوائد السلطة والخضروات
» أكثر من 300 تأويل للسلف الصالح في آيات الصفات
» أكثر من 300 تأويل للسلف الصالح في آيات الصفات
» إفحام أبناء الشريف التلمساني لإبن تيمية الحراني
» ابن تيمية لا يتصور موجوداً إلا جسماً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: عقيدة اهل السنة والجماعة وبيان عقائد الفرق والرد عليها-
انتقل الى: