وليد79
عدد المساهمات : 224 نقاط : 475
| موضوع: عقيدة الإمام البخاري الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 8:19 am | |
| عقيدة الإمام البخاري 1) قال الحافظ ابن حجر العسقلاني الأشعري الشافعي في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" "باب ما يقول عند الخلاء" (ج293/1):
البخاري في جميع ما يورده من تفسير الغريب إنما ينقله عن أهل ذلك الفن كأبي عبيدة والنضر بن شميل والفراء وغيرهم
وأما المباحث الفقهيه فغالبها مستمدة من الشافعي وأبي عبيد وأمثالهما
وأما المسائل الكلامية فاكثرها من الكرابيسي وبن كلاب ونحوهما).اهـ 2) قال العلامة عبد الرحمن بن خلدون في "مقدمة العلامة ابن خلدون" ص485: (إلى أن ظهر الشيخ أبو الحسن الأشعري وناظر بعض مشيختهم في مسائل الصلاح والأصلح، فرفض طريقتهم، وكان على رأي عبد الله بن سعيد بن كلاب وأبي العباس القلانسي والحارث بن أسد المحاسبي من أتباع السلف وعلى طريقة السنة).اهـ 1 + 2 ===> البخاري على منهج الأشاعرة في الإعتقاد. وليس على منهج الفرقة الكرامية المجسمة التي ظهرت في عصرنا هذا باسم الفرقة السلفية
عدل سابقا من قبل وليد79 في الخميس 18 ديسمبر 2014, 8:45 am عدل 4 مرات | |
|
دياب
الـــمـــوطـــن : سوريا عدد المساهمات : 144 نقاط : 251 الموقع : www.alashrefya.yoo7.com
| موضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 10:52 pm | |
| | |
|
talebo3elm Admin
الـــمـــوطـــن : الشام عدد المساهمات : 148 نقاط : 251 الموقع : خاد لغرفة دار الحديث
| موضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 2:22 am | |
| | |
|
وليد79
عدد المساهمات : 224 نقاط : 475
| موضوع: الكرابيسي العلامة، فقيه بغداد، أبو علي، الحسين بن علي بن يزيد البغدادي السبت 11 ديسمبر 2010, 6:20 am | |
| الكرابيسي العلامة، فقيه بغداد، أبو علي، الحسين بن علي بن يزيد البغدادي قال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (ج8/38) : ([2119] الكرابيسي العلامة، فقيه بغداد، أبو علي، الحسين بن علي بن يزيد البغدادي ، صاحب التصانيف.
سمع إسحاق الازرق، ومعن بن عيسى، ويزيد بن هارون، ويعقوب ابن إبراهيم. وتفقه بالشافعي. روى عنه: عبيد بن محمد البزاز، ومحمد بن علي فُسْتُقَة. وكان من بحور العلم - ذكيا فطنا فصيحا لسِنا. تصانيفه في الفروع والاصول تدل على تبحره، إلا أنه وقع بينه وبين الامام أحمد، فهجر لذلك، وهو أول من فتق اللفظ، ولما بلغ يحيى بن معين، أنه يتكلّمُ في أحمدَ، قال: ما أحوجه إلى أن يضربَ، وشتمَه. قال حسين في القرآن: لفظي به مخلوق، فبلغ قوله أحمدَ فأنكره، وقال: هذه بدعة. فأوضح حسين المسألة، وقال: تلفظك بالقرآن -يعني: غير الملفوظ-. وقال في أحمدَ: أي شئ نعمل بهذا الصبي؟ إن قلنا: مخلوق: قال: بدعة، وإن قلنا: غير مخلوق. قال: بدعة. فغضب لاحمد أصحابه، ونالوا من حسين. وقال أحمد: إنما بلاؤهم من هذه الكتب التي وضعوها، وتركوا الآثار. قال ابن عدي: سمعت محمد بن عبد الله الصيرفي الشافعي، يقول لتلامذته: اعتبروا بالكرابيسي، وبأبي ثور، فالحسينُ في علمه وحفظه لا يَعشِرُه أبو ثور، فتكلم فيه أحمد بن حنبل في باب مسألة اللفظ، فسقط، وأثنى على أبي ثور، فارتفع للزومه للسّنّة. مات الكرابيسي سنة ثمان وأربعين، وقيل: سنة خمس وأربعين ومئتين. ولا ريب أن ما ابتدعه الكرابيسي، وحرره في مسألة التلفظ، وأنه مخلوق هو حق، لكن أباه الامام أحمد لئلا يتذرع به إلى القول بخلق القرآن، فسد الباب، لانك لا تقدر أن تفرز التلفظ من الملفوظ الذي هو كلام الله إلا في ذهنك. | |
|
talebo3elm Admin
الـــمـــوطـــن : الشام عدد المساهمات : 148 نقاط : 251 الموقع : خاد لغرفة دار الحديث
| موضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري الثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 11:34 pm | |
| | |
|
MU7B-ALS7ABH
الـــمـــوطـــن : يمني عدد المساهمات : 3 نقاط : 5 الموقع : https://alashrefya.yoo7.com
| موضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 8:50 am | |
| | |
|
وليد79
عدد المساهمات : 224 نقاط : 475
| موضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري الخميس 23 ديسمبر 2010, 7:53 am | |
| | |
|
وليد79
عدد المساهمات : 224 نقاط : 475
| موضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري الجمعة 12 أكتوبر 2012, 7:12 am | |
| عبد الله بن سعيد ويقال عبد الله بن محمد أبو محمد بن كلاب القطان، أحد أئمة المتكلمين قال تاج الدين بن علي بن عبد الكافي السبكي في طبقات الشافعية الكبرى (ج2/299-300): (عبد الله بن سعيد ويقال عبد الله بن محمد أبو محمد بن كلاب القطان، أحد أئمة المتكلمين، وكلاّب مثل خُطَّاف لفظا ومعنى بضم الكاف وتشديد اللام لقب به لأنه كان لقوته فى المناظرة يجتذب من يناظره كما يجتذب الكلاب الشئ. فإن قلت: كيف قيل ابن كلاب وهو على هذا كلاب لا ابن كلاب؟ قلت: كما يقال: ابن بجدة الشئ وأبو عذرته وأنحاء ذلك. ذكره أبو عاصم العبادي فى طبقة أبى بكر الصيرفى ولم يزد على أنه من المتكلمين. وذكره ابن النجار فى تاريخ بغداد ذكر من لا يعرف حاله فقال ذكره محمد ابن إسحاق النديم فى كتاب الفهرست وقال إنه من أئمة الحشوية وله مع عباد بن سليمان مناظرات وكان يقول إن كلام الله هو الله وكان عباد يقول إنه نصراني بهذا القول ثم ذكر كلاما قبيحا. ثم ذكر ابن النجار بإسناده حكاية طويلة بين ابن كلاب والشيخ الجنيد رحمه الله زعم أنها اتفقت بينهما شبه المناظرة ورأيت بخط شيخنا الذهبي على حاشية كتاب ابن النجار بإزاء هذه الحكاية ما نصه لا يصح فإن ابن كلاب له ذكر فى زمان أحمد بن حنبل فكيف يتم له هذا مع الجنيد انتهى والأمر كما قال. ووفاة ابن كلاب فيما يظهر بعد الأربعين ومائتين بقليل. وليس ما ذكره ابن النجار من شأنه ولا هو من أهل هذه الصناعة فماله ولها؟ وأما محمد بن إسحاق النديم فقد كان فيما أحسب معتزليا وله بعض المسيس بصناعة الكلام وعباد بن سليمان من رءوس الاعتزال فإنما يذكر ما يذكره تشنيعا على ابن كلاب. وابن كلاب على كل حال من أهل السنة ولا يقول هو ولا غيره ممن له أدنى تمييز إن كلام الله هو الله إنما ابن كلاب مع أهل السنة في أن صفات الذات ليست هي الذات ولا غيرها. ثم زاد هو وأبو العباس القلانسى على سائر أهل السنة فذهبا إلى أن كلامه تعالى لا يتصف بالأمر والنهي والخبر في الأزل لحدوث هذه الأمور وقدم الكلام النفسي وإنما يتصف بذلك فيما لا يزال فألزمهما أئمتنا أن يكون القدر المشترك موجودا بغير واحد من خصوصياته فهذه هي مقالة ابن كلاب التي ألزمه فيها أصحابنا وجود الجنس دون النوع وهو غير معقول وهي التى لعل عبادا قال له فيها ما قال مع أن ما قاله عباد لا يلزمه وإنما عباد يقول ذلك كما يقول سائر المعتزلة للصفاتية أعنى مثبتي الصفات لقد كفرت النصارى بثلاث وكفرتم بسبع، وهو تشنيع من سفهاء المعتزلة على الصفاتية، ما كفرت الصفاتية ولا أشركت وإنما وحدت وأثبتت صفات قديم واحد بخلاف النصارى فإنهم أثبتوا قدما فأنى يستويان أو يتقاربان. ورأيت الإمام ضياء الدين الخطيب والد الإمام فخر الدين الرازي قد ذكر عبد الله ابن سعيد في آخر كتابه غاية المرام في علم الكلام فقال: ومن متكلمي أهل السنة في أيام المأمون عبد الله بن سعيد التميمي الذي دمر المعتزلة في مجلس المأمون وفضحهم ببيانه وهو أخو يحيى بن سعيد القطان وارث علم الحديث وصاحب الجرح والتعديل انتهى. وكشفت عن يحيى بن سعيد القطان هل له أخ اسمه عبد الله فلم أتحقق إلى الآن شيئا وإن تحققت شيئا ألحقته إن شاء الله).اهـ
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (ج3/290): (وقول الضياء أنه كان أخا يحيى بن سعيد القطان غلط وإنما هو من توافق الإسمين والنسبة. وقول بن النديم أنه من الحشوية يريد من يكون على طريق السلف في ترك التأويل للآيات والأحاديث المتعلقة بالصفات ويقال لهم المفوضة، وعلى طريقته مشي الأشعري في كتب الإبانه).اهـ | |
|