دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
دار الحديث الأشرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الحديث الأشرفية

منتدى أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد79
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
الإمام الرباني
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
talebo3elm
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
دياب
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
ابو الحسن
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
الاشرفية
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
salimsalim3
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
دمـــــــــــوع
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
محمد علي الهاشمي
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
deab
عقيدة الإمام البخاري I_vote_rcapعقيدة الإمام البخاري I_voting_barعقيدة الإمام البخاري I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» المافيا البربرية الأسدية تدمر مقام سيدي خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية
عقيدة الإمام البخاري Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 10:20 am من طرف وليد79

» تناقضات الوهابية للأستاذ أبو أيمن الجزائري
عقيدة الإمام البخاري Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014, 12:14 am من طرف وليد79

» شرح الأربعين النووية للإمام النووي مع الأستاذ أبي أيمن
عقيدة الإمام البخاري Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014, 11:02 pm من طرف ahmed aglan_1

» يجوز تعليق التمائم التي فيها القرآن والكلام الطيب
عقيدة الإمام البخاري Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014, 1:54 am من طرف وليد79

» وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن 12 ربيع الأول سنة 11 للهجرة
عقيدة الإمام البخاري Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014, 12:43 am من طرف وليد79

»  شرح البردة للبوصيري تقديم الاستاذ ابو ايمن
عقيدة الإمام البخاري Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2014, 11:31 am من طرف وليد79

» ما المقصود بكلمة: الأشاعرة والاشعرية ؟؟
عقيدة الإمام البخاري Emptyالأربعاء 17 ديسمبر 2014, 8:07 am من طرف وليد79

» مناظرة موضوعها الكسب عند الأشاعرة بين الأخ ديب الأشعري مع أسد الهاشمي الوهابي
عقيدة الإمام البخاري Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 12:16 am من طرف وليد79

» مناظرة الشيخ الازهري مع الوهابي الاثري
عقيدة الإمام البخاري Emptyالخميس 11 ديسمبر 2014, 2:29 am من طرف ahmed aglan_1

منتدى

 

 عقيدة الإمام البخاري

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

عقيدة الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة الإمام البخاري   عقيدة الإمام البخاري Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 8:19 am

عقيدة الإمام البخاري

1) قال الحافظ  ابن حجر العسقلاني الأشعري الشافعي في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" "باب ما يقول عند الخلاء" (ج293/1):

البخاري في جميع ما يورده من تفسير الغريب إنما ينقله عن أهل ذلك الفن كأبي عبيدة والنضر بن شميل والفراء وغيرهم

وأما المباحث الفقهيه فغالبها مستمدة من الشافعي وأبي عبيد وأمثالهما

وأما المسائل الكلامية فاكثرها من الكرابيسي وبن كلاب ونحوهما).اهـ



2) قال العلامة عبد الرحمن بن خلدون في "مقدمة العلامة ابن خلدون" ص485: (إلى أن ظهر الشيخ أبو الحسن الأشعري وناظر بعض مشيختهم في مسائل الصلاح والأصلح، فرفض طريقتهم، وكان على رأي عبد الله بن سعيد بن كلاب وأبي العباس القلانسي والحارث بن أسد المحاسبي من أتباع السلف وعلى طريقة السنة).اهـ

1 + 2 ===>  البخاري على منهج الأشاعرة في الإعتقاد. وليس على منهج الفرقة الكرامية المجسمة التي ظهرت في عصرنا هذا باسم الفرقة السلفية


عدل سابقا من قبل وليد79 في الخميس 18 ديسمبر 2014, 8:45 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دياب

دياب


الـــمـــوطـــن : سوريا ذكر عدد المساهمات : 144
نقاط : 251
الموقع : www.alashrefya.yoo7.com

عقيدة الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري   عقيدة الإمام البخاري Emptyالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 10:52 pm

عقيدة الإمام البخاري %D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7%20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talebo3elm
Admin
talebo3elm


الـــمـــوطـــن : الشام ذكر عدد المساهمات : 148
نقاط : 251
الموقع : خاد لغرفة دار الحديث

عقيدة الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري   عقيدة الإمام البخاري Emptyالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 2:22 am

شكرا لكم بارك الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alashrefya.yoo7.com
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

عقيدة الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: الكرابيسي العلامة، فقيه بغداد، أبو علي، الحسين بن علي بن يزيد البغدادي   عقيدة الإمام البخاري Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010, 6:20 am

الكرابيسي العلامة، فقيه بغداد، أبو علي، الحسين بن علي بن يزيد البغدادي


قال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (ج8/38) : ([2119] الكرابيسي العلامة، فقيه بغداد، أبو علي، الحسين بن علي بن يزيد البغدادي ، صاحب التصانيف.

سمع إسحاق الازرق، ومعن بن عيسى، ويزيد بن هارون، ويعقوب ابن إبراهيم. وتفقه بالشافعي.
روى عنه: عبيد بن محمد البزاز، ومحمد بن علي فُسْتُقَة.
وكان من بحور العلم - ذكيا فطنا فصيحا لسِنا.
تصانيفه في الفروع والاصول تدل على تبحره، إلا أنه وقع بينه وبين الامام أحمد، فهجر لذلك، وهو أول من فتق اللفظ، ولما بلغ يحيى بن معين، أنه يتكلّمُ في أحمدَ، قال: ما أحوجه إلى أن يضربَ، وشتمَه.
قال حسين في القرآن: لفظي به مخلوق، فبلغ قوله أحمدَ فأنكره، وقال: هذه بدعة. فأوضح حسين المسألة، وقال: تلفظك بالقرآن -يعني: غير الملفوظ-. وقال في أحمدَ: أي شئ نعمل بهذا الصبي؟ إن قلنا: مخلوق: قال: بدعة، وإن قلنا: غير مخلوق. قال: بدعة.
فغضب لاحمد أصحابه، ونالوا من حسين.
وقال أحمد: إنما بلاؤهم من هذه الكتب التي وضعوها، وتركوا الآثار.
قال ابن عدي: سمعت محمد بن عبد الله الصيرفي الشافعي، يقول لتلامذته: اعتبروا بالكرابيسي، وبأبي ثور، فالحسينُ في علمه وحفظه لا يَعشِرُه أبو ثور، فتكلم فيه أحمد بن حنبل في باب مسألة اللفظ، فسقط، وأثنى على أبي ثور، فارتفع للزومه للسّنّة.
مات الكرابيسي سنة ثمان وأربعين، وقيل: سنة خمس وأربعين ومئتين.
ولا ريب أن ما ابتدعه الكرابيسي، وحرره في مسألة التلفظ، وأنه مخلوق هو حق، لكن أباه الامام أحمد لئلا يتذرع به إلى القول بخلق القرآن، فسد الباب، لانك لا تقدر أن تفرز التلفظ من الملفوظ الذي هو كلام الله إلا في ذهنك.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
talebo3elm
Admin
talebo3elm


الـــمـــوطـــن : الشام ذكر عدد المساهمات : 148
نقاط : 251
الموقع : خاد لغرفة دار الحديث

عقيدة الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري   عقيدة الإمام البخاري Emptyالثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 11:34 pm

جزيت خيرا سيدي وليد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alashrefya.yoo7.com
MU7B-ALS7ABH

avatar


الـــمـــوطـــن : يمني ذكر عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
الموقع : https://alashrefya.yoo7.com

عقيدة الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري   عقيدة الإمام البخاري Emptyالأربعاء 22 ديسمبر 2010, 8:50 am

احسن الله اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

عقيدة الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري   عقيدة الإمام البخاري Emptyالخميس 23 ديسمبر 2010, 7:53 am

6666666666666
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد79

وليد79


ذكر عدد المساهمات : 224
نقاط : 475

عقيدة الإمام البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة الإمام البخاري   عقيدة الإمام البخاري Emptyالجمعة 12 أكتوبر 2012, 7:12 am

عبد الله بن سعيد ويقال عبد الله بن محمد أبو محمد بن كلاب القطان، أحد أئمة المتكلمين

قال تاج الدين بن علي بن عبد الكافي السبكي في طبقات الشافعية الكبرى (ج2/299-300): (عبد الله بن سعيد ويقال عبد الله بن محمد أبو محمد بن كلاب القطان، أحد أئمة المتكلمين، وكلاّب مثل خُطَّاف لفظا ومعنى بضم الكاف وتشديد اللام لقب به لأنه كان لقوته فى المناظرة يجتذب من يناظره كما يجتذب الكلاب الشئ.
فإن قلت: كيف قيل ابن كلاب وهو على هذا كلاب لا ابن كلاب؟ قلت: كما يقال: ابن بجدة الشئ وأبو عذرته وأنحاء ذلك.
ذكره أبو عاصم العبادي فى طبقة أبى بكر الصيرفى ولم يزد على أنه من المتكلمين.
وذكره ابن النجار فى تاريخ بغداد ذكر من لا يعرف حاله فقال ذكره محمد ابن إسحاق النديم فى كتاب الفهرست وقال إنه من أئمة الحشوية وله مع عباد بن سليمان مناظرات وكان يقول إن كلام الله هو الله وكان عباد يقول إنه نصراني بهذا القول ثم ذكر كلاما قبيحا.
ثم ذكر ابن النجار بإسناده حكاية طويلة بين ابن كلاب والشيخ الجنيد رحمه الله زعم أنها اتفقت بينهما شبه المناظرة ورأيت بخط شيخنا الذهبي على حاشية كتاب ابن النجار بإزاء هذه الحكاية ما نصه لا يصح فإن ابن كلاب له ذكر فى زمان أحمد بن حنبل فكيف يتم له هذا مع الجنيد انتهى والأمر كما قال.
ووفاة ابن كلاب فيما يظهر بعد الأربعين ومائتين بقليل.
وليس ما ذكره ابن النجار من شأنه ولا هو من أهل هذه الصناعة فماله ولها؟ وأما محمد بن إسحاق النديم فقد كان فيما أحسب معتزليا وله بعض المسيس بصناعة الكلام وعباد بن سليمان من رءوس الاعتزال فإنما يذكر ما يذكره تشنيعا على ابن كلاب.
وابن كلاب على كل حال من أهل السنة ولا يقول هو ولا غيره ممن له أدنى تمييز إن كلام الله هو الله إنما ابن كلاب مع أهل السنة في أن صفات الذات ليست هي الذات ولا غيرها. ثم زاد هو وأبو العباس القلانسى على سائر أهل السنة فذهبا إلى أن كلامه تعالى لا يتصف بالأمر والنهي والخبر في الأزل لحدوث هذه الأمور وقدم الكلام النفسي وإنما يتصف بذلك فيما لا يزال فألزمهما أئمتنا أن يكون القدر المشترك موجودا بغير واحد من خصوصياته
فهذه هي مقالة ابن كلاب التي ألزمه فيها أصحابنا وجود الجنس دون النوع وهو غير معقول وهي التى لعل عبادا قال له فيها ما قال مع أن ما قاله عباد لا يلزمه وإنما عباد يقول ذلك كما يقول سائر المعتزلة للصفاتية أعنى مثبتي الصفات لقد كفرت النصارى بثلاث وكفرتم بسبع، وهو تشنيع من سفهاء المعتزلة على الصفاتية، ما كفرت الصفاتية ولا أشركت وإنما وحدت وأثبتت صفات قديم واحد بخلاف النصارى فإنهم أثبتوا قدما فأنى يستويان أو يتقاربان.
ورأيت الإمام ضياء الدين الخطيب والد الإمام فخر الدين الرازي قد ذكر عبد الله ابن سعيد في آخر كتابه غاية المرام في علم الكلام فقال: ومن متكلمي أهل السنة في أيام المأمون عبد الله بن سعيد التميمي الذي دمر المعتزلة في مجلس المأمون وفضحهم ببيانه وهو أخو يحيى بن سعيد القطان وارث علم الحديث وصاحب الجرح والتعديل انتهى.
وكشفت عن يحيى بن سعيد القطان هل له أخ اسمه عبد الله فلم أتحقق إلى الآن شيئا وإن تحققت شيئا ألحقته إن شاء الله).اهـ

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (ج3/290): (وقول الضياء أنه كان أخا يحيى بن سعيد القطان غلط وإنما هو من توافق الإسمين والنسبة.
وقول بن النديم أنه من الحشوية يريد من يكون على طريق السلف في ترك التأويل للآيات والأحاديث المتعلقة بالصفات ويقال لهم المفوضة، وعلى طريقته مشي الأشعري في كتب الإبانه).اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة الإمام البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة سلف الأمة هي عقيدة الإمام أبي الحسن الأشعري
» عقيدة الإمام السيوطي رحمه الله
» عقيدة الإمام مالك في في الآيات والأحاديث المتشابهة
» عقيدة الإمام أبي حسن الأشعري في الآيات والأحاديث المتشابهة
» عقيدة الإمام أبي منصور الماتريدي في الآيات والأحاديث المتشابهة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحديث الأشرفية :: عقيدة اهل السنة والجماعة وبيان عقائد الفرق والرد عليها :: عقيدة أهل السنة والجماعة-
انتقل الى: